«الدواء»: الشمس والأسماك لتجنب لتجنب الاكتئاب في الشتاء

تجنب الاكتئاب بالشتاء
تجنب الاكتئاب بالشتاء

نصحت هيئة الدواء المصرية بالتعرض للشمس والهواء الطلق وممارسة الرياضة وتناول الأغذية الغنية بفيتامين "د" المتوفر بأطعمة مثل الأسماك والتوجه للطبيب للحصول على العلاج المناسب فى حالة الإصابة الشديدة 
وتشيع الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي، وهو شكل من أشكال الاكتئاب المرتبط بفصلي الخريف والشتاء، ويأتي ويختفي مع بداية وانتهاء الفصل.
 وأوضحت الهيئة إن أسباب الإصابة بالاكتئاب الموسمي غير معروفة، ولكن يرجع قصر فترة النهار، وقلة التعرض للشمس، وهذا يؤدي إلى تغير الساعة البيولوجية للإنسان، مما يؤثر على قدرة الدماغ لإنتاج هرمون السيروتونين والميلاتونين، اللذان يؤثران على الحالة المزاجية للأشخاص.
 وأكدت الهيئة أن من  أشهر أعراضه هى  سيطرة الحزن، والعصبية، قلة النوم، والتفكير السلبي، بالإضافة إلى صعوبة في التركيز، وقد يصاحب ذلك أفكارا متكررة للرغبة في الموت أو الانتحار في بعض الحالات الشديدة.


و كشفت دراسة عن تشابه أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي مع أشكال الاكتئاب الأخرى ، بما في ذلك الشعور باليأس ، وقلة التركيز ، والانسحاب الاجتماعي ، والإرهاق.

 تشمل علاجات اضطراب القلق الاجتماعي الأدوية والعلاج بالكلام والتمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي، استخدم وصفاتنا المعززة للحالة المزاجية وأفكار الوجبات لمساعدتك على محاربة الاضطرابات العاطفية بالشوكة، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي. 

1- البروتينات الخالية من الدهون:

إلى جانب احتوائه على نسبة عالية من أوميجا 3 ، يعد السلمون مصدرًا رائعًا للبروتينات الخالية من الدهون، في حين أن شريحة لحم الأضلاع الغنية بالرخام لذيذة بلا شك ، إلا أن نسبة الدهون المشبعة العالية قد لا تكون جيدة لمزاجك أو لجسمك. 

ومع ذلك ، تحتوي البروتينات الخالية من الدهون على الكثير من الأحماض الأمينية ، والتي قد تؤثر بشكل إيجابي على مزاجك، تعد البروتينات الخالية من الدهون أيضًا مصدرًا رائعًا للطاقة ، وهو شيء ستحتاجه للمساعدة في التغلب على التعب.
للحصول على بروتين خالي من الدهون ، نقترح صدور الدجاج المشوي المملح بعصير التفاح.

اقرأ أيضا : إنفوجراف| منها اضطرابات النوم.. 6 أعراض للاكتئاب