البنك المركزي الأوروبي: استقرار أسعار الطاقة وحل أزمة سلاسل التوريد في 2022

موضوعية
موضوعية

توقعت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي أثناء مشاركتها في المنتدى الاقتصادي العالمي، أن تستقر أسعار الطاقة في عام 2022، بجانب تحسن الوضع على صعيد أزمة سلاسل الإمدادات والتوريد حسبما ذكر موقع قناة الشرق بلومبرج .

المصيلحي: المواطن مركز الرؤية لعمل وزارة التموين ونعمل على توصيل خدمة جيدة

وألمحت لاجارد إلى أن هناك شكوك من استدامة مستويات التضخم الحالية على المدى المتوسط، واستبعدت أن تشهد أوروبا مستويات تضخم مرتفعة كالتي تعاني منها الولايات المتحدة والتي بلغت 5%.

 

وأكدت لاجارد على أن هناك عوامل ساهمت في الانتعاش الاقتصادي بعد جائحة كورونا، وقالت "نحن ضحية نجاحاتنا"، مستشهدة بسرعة معدلات التطعيم في العديد من الدول، بجانب اتباع العديد من السياسات المالية والنقدية، التي ساهمت أيضاً في تفادي معدلات البطالة الهائلة التي نتجت عن الجائحة.

 

والجدير بالذكر أن قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي إنّ البنك لديه "أسباب كثيرة" لعدم الاستجابة بقوة لارتفاع أسعار المستهلكين مثل "الاحتياطي الفيدرالي".

 

أضافت لاجارد لمحطة "إذاعة فرانس إنتر" في مقابلة يوم الخميس: "نحن في مواقف مختلفة تماماً.. فالتضخم أضعف بشكل واضح" في منطقة اليورو، كما أن تعافي الاقتصاد بالمنطقة ليس كما هو في الولايات المتحدة.

 

وتابعت: "لدينا أسباب كثيرة لعدم الاستجابة بنفس السرعة والمفاجأة التي يمكن أن نتخيلها من جانب (الاحتياطي الفيدرالي)، لكننا بدأنا الاستجابة، ونحن بالطبع على استعداد لتطبيق سياسة نقدية أكثر تشدداً إذا كانت الأرقام والبيانات والحقائق تتطلب ذلك".

 

تعرض "المركزي الأوروبي" لضغوط للتحرك بعد ارتفاع التضخم بمنطقة اليورو إلى مستوى قياسي بلغ 5% الشهر الماضي. ورغم اتفاق المسؤولين على خفض التحفيز الوبائي، لكنهم استبعدوا إلى حد كبير رفع أسعار الفائدة هذا العام، نظراً إلى أن موجة التضخم الحالية ترجع إلى صدمات في العرض، وارتفاع حادّ في تكاليف الطاقة من شأنها أن تتراجع تدريجياً.