«أمراض النباتات» ينظم برنامج «إعداد متخصص زراعة نباتات معملياً»

أمراض النباتات ينظم برنامج "لإعداد متخصص زراعة نباتات معملياً"
أمراض النباتات ينظم برنامج "لإعداد متخصص زراعة نباتات معملياً"

ينظم معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، برنامجًا تدريبيًا بعنوان: "إعداد متخصص زراعة نباتات معملياً"، بمقر مركز تدريب زراعة الأنسجة النباتية بالجيزة فى الفترة من 7 الى 10 فبراير المقبل.

اقرأ أيضاً | البحوث الزراعية ينظم برنامجا تدريبيا للكشف عن أمراض البذور ومكافحتها

وقال الدكتور أشرف خليل مدير المعهد، إن البرنامج يستهدف تنمية مهارات المتدربين فى كيفية زراعة النباتات معمليًا وتعلم كيفية تفادى الأخطاء أثناء مراحل الزراعة المختلفة ضمن المبادرة التي يتبناها المعهد لتدريب وتأهيل شباب الخريجين وطلاب الكليات العملية لسوق العمل فى مجال زراعة الأنسجة النباتية.

وأشار مدير المعهد الى أن البرنامج سيتناول عددًا من الموضوعات على رأسها تحضير البيئات (الوسط الغذائي) المناسبة للزراعة، تعقيم الجزء النباتي باستخدام طرق التعقيم المختلفة، زراعة أجزاء مختلفة من النبات، تجنب الأخطاء الشائعة أثناء الزراعة، تحديد احتياجات كل مرحلة من مراحل الزراعة في المعمل، كيفية الحصول على نباتات خالية من الفيروسات باستخدام تقنية زراعة الأنسجة، فضلا عن كيفية رسم خطة العمل المناسبة لإجراء التجارب على المستوى البحثي او الإنتاج التجاري.

وأوضح خليل أن البرنامج يستهدف تدريب الباحثين بمختلف المراكز والمعاهد البحثية وكذلك طلاب الكليات وحديثي التخرج ومهندسي الشركات الخاصة بالإضافة إلى من لديه الرغبة فى تعلم مجال زراعة الأنسجة النباتية والبحث عن فرصة عمل فى مجال مضمون بعد التخرج أو زيادة دخله.

جدير بالذكر أن معهد بحوث أمراض النباتات شهد عملية تطوير للمعامل بتكلفة ما يقارب 3 ملايين جنيه يساهم المعهد فيها من باب التمويل الذاتي بما يقارب 50% وهذا تماشياً مع توجه الدولة من رفع كفاءة وتعظيم الأصول و تشمل عملية التطوير معامل عشرة أقسام لزيادة كفاءة العمل والحفاظ علي البنية التحتية للمعهد وزيادة فترة خدمتها. 

كما تشمل عملية التطوير صيانة صوب قسم أمراض القطن لما لها من دور هام في عملية تقييم أصناف القطن المصري وتطوير زراعة الأقطان في مصر هذا كله في ظل ما يشهده معهد بحوث أمراض النباتات من نهوض في صيانة وتطوير البنية التحتية لزيادة كفاءة العمل عن طريق زيادة معدلات صيانة الأجهزة، حيث تم في الفترة الأخيرة صيانة ما يقارب من 60 جهازًا وعلي رأسهم جهاز GC-Mass وإمداد المعأمل بالاجهزة المتطورة مثل اجهزة الـPCR والبيولوج و وأجهزة التفريد الجيني والبروتيني.

بجانب الإنتهاء من مبني قسم الأمراض الفيروسية وتجهيز معمل زراعة الأنسجة الذي يعتبر إضافة كبيرة للمعهد ولمركزالبحوث الزراعية لما به من إمكانيات إنتاجية عالية.