بوينج تخطط للاحتفاظ بالمروحية أباتشي حتى 2060

أباتشي Apache
أباتشي Apache

تعتزم شركة بوينج Boeing، الحفاظ على أسطول طائرات أباتشي Apache الهجومية، بحيث تكون قادرة في ساحات المعارك على أداء مهام متعددة، وذلك حتى عام 2060.

وقد أصدرت شركة بوينج Boeing لقطات لطائرة الهليكوبتر الهجومية عالية السرعة من طراز أباتشي Apache خلال المنتدى السنوي الخامس والسبعين لجمعية Vertical Flight Society، والتي كان قد حلق الطراز الأول منها AH-56 Cheyenne لأول مرة، في عام 1967.

اقرأ أيضا | أباتشي «AH-64E».. الهليكوبتر الهجومية الأكثر تقدمًا بالعالم| فيديو

والطراز الأحدث من الأباتشي عالي التقنية، والمعروف باسم Advanced AH-64 Block 2 Compound، سيكون بمثابة حل مؤقت في برنامج الجيش الأمريكي (Future Vertical Lift FVL)، علما بأنه برنامج نظام دعم الحرائق الجوي المتقدم التابع للجيش، والذي انتهى في النهاية ببناء عشرة طائرات فقط.

وبينما جاءت تقنية أباتشي AH-64 Apache جزئيًا من شركة Cheyenne ، فيبدو أن التطوير قد اكتمل من طراز Block 2، الذي يأتي بتغييرات في المحرك، وأدوات التحكم، كما خضعت أيضًا الأجنحة، والأسلحة، والبندقية 30 ملم لتغييرات وتحسينات جديدة، هذا مع تغييرات في المروحة الدافعة المثبتة في الخلف، والزعنفة الرأسية الكبيرة، وإعداد جديد لعادم المحرك الجديد، كما زادت سرعة الطائرة إلى 185 عقدة، وزادت الحمولة إلى 5900 رطل من التأثير الأرضي (HOGE) عند الإقلاع.

وتعد الهليكوبتر الهجومية أباتشي، هي الكابوس، والقاتل الأول للدبابات والمركبات العسكرية في ساحات القتال، كما أشارت صحيفة "وقائع للجيش"، إلى أن هذه المروحية قادرة على حمل ما يصل إلى 16 صاروخًا من طراز AGM-114 Hellfire، أو أربعة حواجز من 19 طلقة لصاروخ Hydra 70 ملم ، أو مزيج من Hellfires و Hydras ، يمكن أن تأخذ Apache الكثير من المركبات في طلعة واحدة، وهذا لا يشمل مدفعها M230 عيار 30 ملم مع 1200 طلقة من الذخيرة، علما بأنه تم تجهيز أحدث أباتشي برادار الموجة الطويلة.