تحذيرات من تأثير أقمار ستارلينك على تلسكوب مهم لرصد الكويكبات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة جديدة أن خُمس جميع الصور الملتقطة بواسطة تلسكوب مهم لرصد الكويكبات تعطلت بسبب أقمار إيلون ماسك الفضائية ستارلينك.

أطلقت SpaceX عددًا متزايدًا من الأقمار الصناعية للإنترنت منذ عام 2018 ، مع وجود أكثر من 2000 الآن في مدار أرضي منخفض ، على بعد حوالي 340 ميلاً فوق الكوكب.


ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية ، الهدف هو توفير إنترنت عالي الجودة وسرعة أعلى إلى الأماكن النائية على وجه الأرض ، عبر كوكبة الأقمار الصناعية للإنترنت Starlink.

ومع ذلك ، فقد تعرضت الأقمار الصناعية لانتقادات شديدة من قبل علماء الفلك ، الذين قالوا إن الأجسام يمكن أن تظهر على شكل خطوط في صور التلسكوب ، مما يعيق ملاحظاتهم العلمية.

فحصت دراسة أجراها معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا الملاحظات التي أخذتها منشأة زويكي العابرة (ZTF) في سان دييغو ، كاليفورنيا بين عامي 2019 و 2021.

ووجدوا أنه في  (نوفمبر) 2019 ، كان 0.5 في المائة فقط من صور الشفق تحتوي على "خط" ستارلينك ، بينما بحلول أيلول (سبتمبر) 2021 ، ارتفعت هذه النسبة إلى 20 في المائة.

يتوقع العلماء أنه بمجرد أن يصل سبيس إكس إلى هدفه المتمثل في إرسال 10000 قمر صناعي من ستارلينك إلى الفضاء ، ستحتوي كل صورة على خط واحد على الأقل.

ومع ذلك ، ليس كل شيء سيئًا ، حيث أن كل خط يمثل عُشر واحد بالمائة فقط من البكسل المرئي في صورة ZTF كاملة ، ويكون تأثيرها أقل من تأثير السماء الملبدة بالغيوم.

لقد جرب مهندسو سبيس إكس عددًا من الإجراءات لمواجهة هذا التأثير ، بما في ذلك تقليل مدى انعكاس الأقمار الصناعية ، وتوفير معلومات التتبع.

وقد ساعدت بعض هذه الإجراءات ، حيث تمكنت بعض المراصد الأكبر حجمًا من تثبيت برامج تتصدى للأفعال ، أو تتنبأ بموقع الأقمار الصناعية عند التقاط الصور.

ومع ذلك ، يقول العديد من علماء الفلك إن المشكلة ستزداد سوءًا ، وهي سيئة بشكل خاص للمراصد مثل ZTF التي تأخذ مجالًا واسعًا من السماء.

كانت الخطوط أكثر وضوحًا في ملاحظات الشفق التي تم التقاطها عند الفجر أو الغسق ، وهي نقطة حيوية في الليل لاكتشاف الكويكبات القريبة من الأرض.

ZTF ، بتمويل من مؤسسة العلوم الوطنية ويعمل من مرصد بالومار التابع لمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، يقوم بمسح سماء الليل بالكامل كل يومين.

أثناء عمليات المسح ، يقوم بفهرسة الأجسام الكونية التي تنفجر أو تومض أو تتغير بمرور الوقت ، مما قد يشير إلى وجود كويكب قريب من الأرض.

يقول أعضاء فريق Zwicky إنهم قرروا دراسة تأثيرات أقمار Starlink على وجه التحديد لأنها تمثل حاليًا أكبر مدار أرضي منخفض ، أو كوكبة LEO ، ولها مدارات مميزة.

ومع ذلك ، فإن سبيس إكس ليست المشغل الوحيد الذي يطلق كوكبات ذات مدار أرضي منخفض - تمتلك OneWeb المملوكة لبريطانيا كوكبة متنامية ، وتبدأ أمازون في طرح نظام كايبر ، والصين تدرس إطلاق كوكبة.

تظهر النتائج أن 5301 خطًا للأقمار الصناعية تظهر في صور أرشيفية التقطت بين نوفمبر 2019 وسبتمبر 2021.