أفضل الفيتامينات لحمل صحي.. أبرزهم «حمض الفوليك وB12»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بين غثيان الصباح، والرغبة الشديدة العابرة، والنفور العشوائي، قد يكون الحصول على تغذية جيدة أثناء الحمل أمرًا صعبًا حتى إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا، فلا يزال من الممكن أن تفقد بعض العناصر الغذائية الأساسية.

وينصح خبراء التغذية، وأطباء النساء والتوليد، بضرورة البدء في تناول فيتامينات ما قبل الولادة هو قبل الحمل، ومن أبرزهم حمض الفوليك وهو فيتامين ما قبل الولادة يؤخذ قبل الحمل، ويقلل بشكل كبير من فرص عدم انتظام الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة، ويتطور الأنبوب العصبي للطفل ، الذي يتطور إلى كل من المخ والحبل الشوكي، خلال الشهر الأول من الحمل، ويمكن أن يحدث هذا قبل أن تدركي أنك حامل.

وإذا كنتِ لا تتناولين بالفعل فيتامين ما قبل الولادة يوميًا ، فابدئي في تناول واحد بمجرد معرفة أنكِ تتوقعين ذلك، وعليكي أن تستمري عليه ما قبل الولادة كل يوم خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضا| سر ارتباط مشاهدة التلفزيون بـ«جلطات الدم»

وإذا كنت تعانين من مضاعفات الحمل أو مشاكل صحية أخرى ، فقد يوصي طبيبك بوصفة طبية لمكملات ما قبل الولادة، بخلاف ذلك ، تتوفر الفيتامينات التي تُصرف دون وصفة طبية في الصيدلية أو عبر الإنترنت.

وفي حين أن هناك العديد من العلامات التجارية المتاحة، سترغب في اختيار فيتامين ما قبل الولادة الذي يتضمن:

-الفولات (حمض الفوليك) ، الذي يساعد على منع حدوث اضطرابات في الأنبوب العصبي ، مثل السنسنة المشقوقة


-الحديد ، الذي يوصل الأكسجين للطفل ويساعد على منع فقر الدم


-الكالسيوم الذي يساعد في صحة العظام


-الفيتامينات D و C و A و E.


-الزنك الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة


-نحاس


-فيتامين ب 12 ، الذي قد يمنع العيوب الخلقية ويدعم نمو العظام بشكل صحي


-المغنيسيوم


لا تحصل معظم الحوامل على ما يكفي من الكولين، لذلك من المهم تضمين الأطعمة الغنية بالكولين مثل صفار البيض في نظامك الغذائي أو تناول مكمل يحتوي على هذه العناصر الغذائية الحيوية، والكولين مهم لصحتك وضروري لنمو دماغ الجنين ووظيفة المشيمة.


وتذكري دائماً، أنه في حين أن مكملات ما قبل الولادة يمكن أن تساعد بالتأكيد في سد الثغرات في نظامك الغذائي ، إلا أنها ليست تذكرة ذهاب فقط إلى صحة خارقة طوال فترة الحمل.