حصاد مجموعات أمم إفريقيا.. 68 هدفا و 6 كروت حمراء و17 ركلة جزاء 

منتخب مصر
منتخب مصر


شهد دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليا بالكاميرون 36 مباراة بين 24 منتخبنا في الفترة من 9 يناير الجاري وحتي 20 من نفس الشهر .

وخلال التقرير التالي نرصد أبرز الأرقام التي شهدتها الجولة :

وجاء ترتيب المجموعات بعد نهاية مباريات الجولة الثالثة والأخيرة كالتالي : حيث حسم 16 منتخبا التأهل لدور ثمن النهائي.

68 هدفا في 36 مباراة :
أقيمت 36 مباراة شهدت تسجيل 68 هدفا بواقع 1.88 هدف للمباراة الواحدة حيث شهدت الجولة الأولي تسجيل 12 هدفا في 12 مباراة بمعدل هدف في المباراة الواحدة بينما شهدت مباريات الجولة الثانية زيادة الأهداف بشكل مضاعف عن الجولة الأولي حيث سجلت المنتخبات 29 هدفا بمعدل 2.4 هدفا قبل أن تقل الأهداف في الجولة الثالثة بتسجيل 27 هدفا بمعدل 2.25 هدفا في المباراة الواحدة . 


26 انتصار و10 تعادلات :
شهدت مباريات دور المجموعات 26 انتصار للمنتخبات مقابل 10 تعادلات " 6تعادلات إيجابيه مقابل 4 أخري سلبية " 
وكانت الجولة الأولي قد شهدت 10 انتصارات مقابل تعادلين فقط " تعادلين سلبيين " . 

في حين شهدت مباريات الجولة الثانية انتهاء 8 مباريات بنتيجة الفوز مقابل انتهاء 4 مباريات بنتيجة التعادل "3 مباريات تعادل إيجابي ومباراة واحدة تعادل سلبي " وهي نفس الأرقام التي شهدتها الجولة الثالثة .


الشوط الثاني يتفوق بـ 36 هدفا :
شهد دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية تسجيل عدد أهداف أكثر خلال مجريات الشوط الثاني والذي شهد تسجيل 36 هدفا مقابل 32 هدفا تم تسجيلهم خلال مجريات الشوط الأول .
الجولة الأولي تسجيل 3 أهداف للشوط الثاني مقابل 9 أهداف في الشوط الأول وشهدت الشوط الأول 
قبل أن تميل الكفة ناحية الشوط الثاني في الجولة الثانية حيث شهد تسجيل  17 هدفا مقابل 9 اهداف في الشوط الأول بينما شهدت الجولة الأخيرة تسجيل 11 هدفا في الشوط الأول مقابل 16 هدفا في الشوط الثاني . 

المباراة الأكثر تهديفيا :
تعد مباراة الكاميرون وإثيوبيا والتي تم تسجيل 5 اهداف خلالها هي الأكثر تهديفا خلال الجولة حيث نجح اسود الكاميرون في تحقيق الفوز بنتيجة 4/1 


المباراة الأكبر فوزا :
تعد مباراة تونس وموريتانيا بالجولة الثانية هي الأكبر فوزا خلال مباريات دور المجموعات حيث نجح نسور قرطاج في الفوز على نظير الموريتاني بنتيجة 4/ 0 .


الأكثر تهديفيا :
شهد دور المجموعات مباراتين فقط هما الأكثر غزارة تهديفه بـ5 أهداف في كل مباراة حيث حقق منتخب الكاميرون الفوز علي إثيوبيا بأربعة أهداف مقابل هدف كما حقق منتخب جزر القمر الفوز على غانا بنتيجة بثلاثة أهداف مقابل هدفين .


6 بطاقات حمراء :
أشهر حكام المباريات 6 كروت حمراء خلال مرحلة المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية بواقع بطاقتين في الجولة الأولي وبطاقة واحدة في الجولة الثانية و3 بطاقات في الجولة الثالثة لكم من في الجولة الأولي من نصيب    بينجامين تيتيه لاعب غانا وفي الجولة الثانية لكلا من ياريد بايه لاعب اثيوبيا والبلال توريه لاعب مالي وفي الجولة الثالثة لكل من أندريه أيو لاعب غانا و كوامي كوي لاعب سيراليون وفاروق بن لاعب تونس.


17 ركلة جزاء وإهدار 7 :
احتسب حكام المباريات 17 ركلة جزاء خلال دور المجموعات تم تسجيل 10 ركلات عن طريق كل من وإبراهيما كوني 3 أهداف لمالي وفينسيت أبو بكر هدفين للكاميرون ووالي الدين خضر للسودان وموسى بارو لجامبيا وسفيان بوفال للمغرب و ساديو ماني ضربة للسنغال وجيتانيه جيبيتو لإثوبيا .
بينما أهدر كلا من 3 تونس سيف الدين الجزيري ووهبي الخزري و وسف المساكني لتونس بالإضافة إلي رياض محرز للجزائر وفرانك كيسي لساحل العاج ويوسف النصيري للمغرب و جوديلسون مامادو بيلي لغينيا بيساو .
واحتسب الحكام الـ17 ركلة جزاء بواقع 6 ركلات في الجولة الأولي ومثلهم في الجولة الثانية و5 ركلات في الجولة الثالثة .

ماساديو هايدارا صاحب أسرع هدف 
سجل ماساديو هايدارا لاعب مالي أسرع شباك موريتانيا في الدقيقة 1 و32 ثانية ضمن مباريات الجولة الثالثة .


وتأهل 16 منتخبا لثمن النهائي وهم  الكاميرون وبوركينا فاسكو والرأس الأخضر ومصر وتونس والمغرب وجزر القمر والجابون ونيجيريا والسنغال ومالي وغينيا جامبيا وكوت ديفوار ومالاوي وغينيا الاستوائية.

فيما ودعت 8 منتخبات البطولة من دور المجموعات وهم الجزائر حامل اللقب وغانا والسودان وإثيوبيا وموريتانيا وزيمبابوي وغينيا بيساو وسيراليون.
 

إقرأ أيضا:دروجبا يوجه رسالة للاعبي الأفيال قبل مواجهة الفراعنة