‫وزيرة البيئة ومركز إيكاردا يبحثان سبل التعاون المشترك في مجال التغيرات المناخية

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مع الدكتور علي أبو سبع مدير عام المركز الدولي للبحوث الزراعية في الأراضى الجافة "إيكاردا"، والوفد المرافق له، وذلك لبحث إمكانية التعاون المشترك بين الجانبين في مجال تغير المناخ.

وذلك بحضور القيادات المعنية، وذلك بالمركز الثقافي التعليمي "بيت القاهرة" بالفسطاط.

وقالت وزيرة البيئة خلال اللقاء على تطلع وزارة البيئة إلى دعم التعاون مع إيكاردا والتنسيق مع  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري السيد القصير لتقديم مقترحات دعم مصر في مجال تغير المناخ، والعمل على هيكلة المؤسسات طبقا لخطة العمل الخاصة بمؤتمر تغير المناخ  COP27 والذي تستضيفه مصر هذا العام، والعمل على وضع بعض المبادرات التي تربطنا بشركاء آخرين بعد تحليل ومراجعة المبادرات التي ظهرت من نتائج مؤتمرات الأطراف والتي ظهرت أيضا في جلاسكو وقرارات cop26.

وأشارت وزيرة البيئة، أن مصر قامت بالانتهاء من وضع الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ ووضع ملخص للخمسة أهداف التي سنعمل عليها في هذه الاستراتيجية حول التكيف والتخفيف والتغير المناخي والتمويل، مؤكدة على إمكانية التعاون المشترك خاصة فيما يخص الاختراعات والأبحاث العلمية وهو ما ترتكز عليه هذه الاستراتيجية. 

وتابعت وزيرة البيئة، إننا نضع المشروعات الخاصة بمكون الزراعة كجزء من التكيف وتطوير خطط عملها التي ستكون متاحة لمصر وهذه المشروعات سيتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة الزراعة بما يتوافق مع أولويات المشروعات التي تناسب التغيرات المناخية وتهدف إلى التمويل طويل الأمد لمصر، ونسعى إلى الربط بين العلم والأبحاث العلمية والاقتصاد والإستثمار، مشيرة إلى إمكانية التعاون مع إيكارد في أي مشاريع قائمة على تلك المحاور.

من جانبه أكد الدكتور على أبو سبع علي تطلع إيكاردا في إستمرار التعاون الإنمائي والبحثي فى مصر من خلال وزارة البيئة وبالتنسيق مع وزارة الزراعة بغرض مواجهة التحديات المتعلقة بالتغيرات المناخية وتأثيرها على الزراعة.

وأضاف أبو سبع، أن المركز يعمل على الأبحاث الزراعية في الأماكن الجافة وفي مجال تحسين كفاءة استخدام وإدارة المياه في المزارع ودراسة أساليب جديدة مطورة في هذا المجال إضافة إلى إنتاج البذور والمحاصيل الزراعية والتى تتوافق مع التغيرات المناخية.