سر ارتباط مشاهدة التلفزيون بـ«جلطات الدم»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

وجدت دراسة، نشرت بالمجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، أن مشاهدة التلفزيون لمدة 4 ساعات في اليوم أو أكثر يزيد من خطر تعرض الشخص لجلطات الدم.

وأجريت الدراسة على أكثر من 130.000 شخص بالغ من سن 40 عامًا فما فوق، وأثبتت أن الجلوس أمام التلفزيون لمدة 4 ساعات أو أكثر يوميًا في المتوسط يرتبط بزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم بنسبة 35٪ مقارنةً بفعل ذلك لمدة ساعتين ونصف.

وقال الدكتور سيتور كونوتسور، مؤلف مشارك في الدراسة، في بيان صحفي: "تشير نتائج دراستنا أيضًا إلى أن النشاط البدني لا يقضي على خطر الإصابة بجلطات الدم المتزايدة المرتبطة بمشاهدة التلفاز لفترات طويلة، إذا كنت تنوي مشاهدة التلفزيون بشكل كبير، فأنت بحاجة إلى أخذ فترات راحة".
    
ونصح الناس "بالوقوف والتمدد كل 30 دقيقة أو استخدام دراجة ثابتة" أثناء مشاهدة التلفزيون و "تجنب تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية".

اقرأ أيضا| أستاذ جراحة العظام: اعوجاج العمود الفقري يصاب به 4% من الأطفال

وقال كونوتسور: "تشير النتائج إلى أنه بغض النظر عن النشاط البدني، وكم عمرك وجنسك، فإن مشاهدة التلفزيون لساعات طويلة يعد نشاطًا محفوفًا بالمخاطر فيما يتعلق بتجلط الدم.

وتابع قائلاً: "مشاهدة التلفاز لفترات طويلة تتضمن عدم الحركة وهو عامل خطر للإصابة بالجلطات الدموية الوريدية لأن تجمعات الدم في أطرافك بدلاً من الدورة الدموية وهذا يمكن أن يسبب جلطات دموية".