الرابطة الطبية الشرق أوسطية: الرجال أكثر إصابة بمتحور أوميكرون من النساء

الدكتور فؤاد عودة رئيس الرابط الطبية الشرق أوسطية
الدكتور فؤاد عودة رئيس الرابط الطبية الشرق أوسطية

قال الدكتور فؤاد عودة رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية، إنه تم اكتشاف 53 طفرة جديدة لمتحور أوميكرون وهناك بعض الطفرات تجعل الفيروس سريع الانتشار، ويستطيع الهرب من المناعة وهذا سبب إصابة الشباب والأطفال.

وأضاف فؤاد عودة خلال مداخلة عبر «سكايب» من روما، مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج «كلمة السر» المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك تراجع بنسبة 10% في أعداد الوفيات ونسبة الإصابة بدون أعراض بلغت 82%، ويوجد 10% عبارة عن إصابة بأعراض خفيفة و2% أعراض شديدة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مناعية، مشيرا إلى أن أوميكرون لا يسبب الوفاة وأعراضه في مجملها خفيفة.

وتابع رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية، أن اللقاح يقاوم المرض والأعراض الخطيرة ويقي الشخص من الذهاب إلى غرف الإنعاش، والجرعة الثانية تعطي مناعة قوية لكن لا يوجد لقاح يقاوم الفيروس بنسبة 100%، ناصحا بضرورة التطعيم للتغلب على الفيروس.

وأكد فؤاد عودة، أن الرجال أكثر تعرضا للإصابة بمتحور أوميكرون من النساء، وترتفع نسب الإصابة بين الأطفال في أوروبا، ولا يفقد المصاب حاسة الشم أو التذوق ولكن يشعر بالصداع والإرهاق الشديد.

وأردف رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية، أن الأطفال الأقل من 5 سنوات ولم يتلقوا التطعيم عادة ما يعانون من الاختناق بعد الإصابة بالمتحور وعليهم شرب المياه بشكل مستمر للحفاظ على اتساع الحلق، مشيرا إلى أن العالم بدأ يتعايش مع أوميكرون مثل الأنفلونزا. 

اقرأ أيضاً | خالد ميري : قرارات الرئيس السيسي عن "تعيين المدرسين" مهمة في إصلاح التعليم |فيديو