«الصين» تخفض أسعار الفائدة لقروض الرهن العقاري لأول مرة منذ سنتين

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

خفضت الصين، صباح اليوم الخميس 20 يناير، سعر الفائدة القياسي على قروض الرهن العقاري، لأجل عام و 5 أعوام لأول مرة منذ عامين.

جاء ذلك، بعد قرارات خفض "البنك المركزي الصيني" لأسعار الفائدة على القروض قصيرة ومتوسطة الأجل، كما يأتي بعد أيام من إعلان نائب محافظ البنك المركزي عن الاستعداد لاتخاذ مزيد من التدابير في المستقبل، في اتجاه للسلطات النقدية لتعزيز جهودها لدعم الاقتصاد المتباطئ، بعد أن أشارت بيانات في وقت سابق من الأسبوع إلى توقعات قاتمة بشأن القطاع العقاري المضطرب في البلاد وفقاً لما ورد في وكالة انباء بلومبرج المعنية بالشأن الاقتصادي

وفي إفادة شهرية لتحديد أسعار الفائدة، اليوم الخميس، خفضت الصين سعر الفائدة الأساسي على القروض لأجل عام عشر نقاط أساس إلى 3.70% من 3.80%، كما خفضت سعر الفائدة الأساسي على القروض لأجل خمسة أعوام بواقع خمس نقاط أساس إلى 4.60% من 4.65%، وهو أول خفض من نوعه منذ أبريل 2020.

يذكر أن، معظم قنوات التمويل عجزت عن مساعدة المطورين الصينيين الذين يعانون الإجهاد المالي. وارتفعت عائدات الديون الدولارية مرتفعة المخاطر في الصين بنسبة 20% هذا الشهر، مما جعل الأسواق الخارجية مكلفة للغاية. وستعمل الشركات الأضعف جاهدة لبيع الديون للمستثمرين المحليين الذين يتجنبون المخاطرة. وعندما استغلت شركة "سوناك تشاينا هولدينغز" مستثمري الأسهم بدلاً من ذلك الأسبوع الماضي، تراجعت أسهمها بنسبة قياسية بلغت 23% في هونغ كونغ.

أصبح توفير السيولة أمراً أكثر صعوبة، ففي نهاية العام الماضي، شدّد عدد من المدن الكبرى في الصين وبعض البلديات الأصغر الرقابة على استخدام عائدات الممتلكات المُباعة مسبقاً. وتنخفض مبيعات المنازل وأسعارها، بحسب البيانات الرسمية. وأصبح العديد من البنوك الصينية الكبرى أكثر انتقائية فيما يتعلق بتمويل المشاريع العقارية، من خلال آليات التمويل الحكومية المحلية.

اقرأ ايضا| الصين تخفض استخدم الطاقة الاستيعابية لأفران صهر الحديد لـ63%