رحلة

ريف «حياة كريمة».. مقصد سياحي واعد

جلال دويدار
جلال دويدار

المشروع القومي العملاق لتطوير وتحديث الريف المصري (حياة كريمة) .. يفتح  أبواباً ومجالات جديدة للاستثمار لصالح متطلبات ونوعيات سياحية جاذبة تساهم فى التنمية الريفية.

من المؤكد أن الاهتمام والرعاية بهذه الفكرة سوف يساهم فى فتح أبواب رزق واسعة لآلاف من المواطنين لما يُعد تعظيماً لأوضاعهم وللمحيط الاجتماعى المحيط بهم .

المهم أن تكون هناك مراعاة لتوفير الأجواء الريفية المصرية الأصيلة والحقّة . إن ذلك يمثل ولاجدال عامل جذب للسياح الباحثين عن كل جديد وخاصة المهتمين منهم بالحياة  البيئية دراسة وتمازجاً إنسانياً.

●●●

ارتباطاً بهذا الشأن يتحتم اختيار عدد من نماذج هذه القرى الريفية بعد التطوير والتحديث لتكون بداية لهذا المشروع السياحى الواعد . إن من أهم قواعده حرص السائح على معايشة الحياة الريفية الحقّة فى ظل هذا التطوير الذى يجرى تفعيله حاليا.
إنه لابد أن يشمل مشروعات فندقية ريفية بيئية بالصورة التى تجذب السائح . يضاف إلى ذلك أيضاً تقديم الأطعمة الريفية الأصيلة التى نعرفها جميعاً كريفيين والتى يستخدم لإعدادها تلك الأفران الريفية التقليدية .
لا جدال أن التبنى والتوسع فى إقامة هذه المشروعات يُعد نشاطاً جاذباً للشباب للعمل وباب رزق لهم .

●●●

إن ما يؤكد توافر الفرص لنجاح مثل هذه المشروعات سواء للاستغلال السياحى المحلى أو الأجنبى.. ما حققته بعض المشروعات الصغيرة الفردية النموذجية التى تحظى بالإقبال . الأمثلة على ذلك متواجدة بالفيوم ومتمثلة فى فندق ريفى بيئى شهير . إن الفرصة متاحة أمام مثل هذا النشاط الاقتصادى الواعد فى بعض قرى الصعيد التى ستطولها عملية التطوير . إنها ولاشك ستتيح فرص عمل للعديد من أبنائه استثماراً لروح الرجولة والأصالة والشهامة والكرم المتوفرة لديهم .

●●●

من ناحية أخرى تجدر الإشارة إلى مبادرة تبناها شاب مصرى طنطاوى عاد من هجرة ناجحة بالسويد .إنه قرر إقامة مشروع فندقى سياحى ريفى ناجح بموطنه فى مدينة طنطا بمعاونة زوجته السويدية .
اتصالاً فإنه يمكن القول أن التنمية الاقتصادية والاجتماعية .. تحتاج للبحث عن الفكر الخلّاق  الجديد . إن ذلك يتطلب التخلى عن السعى وراء  التقليد والشعار السلوكى المتأصل اجتماعياً ومحوره .. اخطف واجرى !!
كم ارجو أن يقتنع قطاع الأعمال بتبنى عدد من هذه المشروعات . إن نجاحها سيكون مرتبطاً بإقدام أجهزة وزارة السياحة وقطاع الأعمال السياحى بالدعاية والترويج والتسويق .