مجلس الوزراء السوداني المكلف يجيز ميزانية عام 2022 المالي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد مجلس الوزراء السوداني المكلف اجتماعه الثاني، اليوم الأربعاء 19 يناير، برئاسة عثمان حسين، الأمين العام المكلف بمهام رئيس مجلس الوزراء، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وأوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام المكلف نصر الدين أحمد خالد أن الاجتماع استعرض مشروع موازنة الحكومة الاتحادية لعام 2022، الذي قدمه عبد الله إبراهيم، وكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، الذي أشار إلى المرجعيات التي استندت عليها الموازنة والمبادئ والمرتكزات الأساسية لإعدادها.

وأشار وكيل وزارة الإعلام إلى اشتمال الموازنة على محاور في مجال السلام والأمن والعلاقات الخارجية والانتقال الديمقراطي، مبينًا أن  تقديرات الموازنة تضمنت الإيرادات العامة والمصروفات وتعويضات العاملين والإعانات.

وأضاف وكيل الإعلام أنه بعد التداول أجاز مجلس الوزراء مشروع الموازنة، مؤكدًا ضرورة بذل المزيد من الجهد لزيادة الإنتاج والإنتاجية مع توسيع المظلة الضريبية لزيادة الإيرادات وتحسين الأوضاع المعيشية للعاملين بالدولة وتحسين معاش المواطنين، ووضع الترتيبات اللازمة، التي تضمن تحسين المؤشرات الاقتصادية واستقرارها والتوسع في برامج ومشروعات التعليم التقني والفني والمهني.

وذكر نصر الدين أن مجلس الوزراء قد أجاز القوانين المصاحبة لموازنة العام المالي الجاري.  

وكان رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك قد استقال من منصبه في مطلع العام الجاري، وقد عزى أسباب استقالته إلى غياب التوافق السياسي، وفشل جولات الحوار مع القوى السياسية، حسب قوله. 

وأعلن مجلس السيادة السوداني، في العاشر من هذا الشهر، الموافقة رسميًا على استقالة  عبد الله حمدوك، كما رحب بالمبادرة التي أطلقتها الأمم المتحدة لحل أزمة البلاد.