حوار| عبدالرازق دسوقي: الجامعات المصرية تشهد طفرة حقيقية فى عهد السيسي

د. عبدالرازق دسوقى خلال حواره مع «الأخبار»
د. عبدالرازق دسوقى خلال حواره مع «الأخبار»

حوار :هانى قطب سليم

المستشفيات الجامعية أسهمت  فى القضاء على الأمراض ..  و«كورونا» اختبار حقيقى 

 

«لاشىء يفوق الكتب وليتنى كنت قادرا على أن أحبب الكتب إليك أكثر من حبك لوالدتك وان أنبه فيك الإحساس بجمالها».

حكمة للإنسان المصرى القديم «خينى» لافتة تتصدر البوابة الرئيسية للجامعة، تأكيدا على أن الجامعة تتحمل الآن مسئولية النهوض ليس بالطالب علميا فقط، بل إثقاله مهاريا وإعداده لسوق العمل أيضا، فالجامعة المصرية الآن تشهد طفرة حقيقية . ومن هذا المنطلق كانت  جامعة كفر الشيخ على موعد جديد من الريادة، يكتب فى سجلها الحافل، وهو زيارة الرئيس السيسى لها، وجعلها منبرا لإرسال رسالة من قلبها، على أرض الواقع، بأن الشباب محور اهتمامنا، والجامعة الآن تحمل على عاتقها، مسئولية إعداد الطالب بمفهومه الشامل، والنهوض بالمجتمع بما يتوافق مع الجمهورية الجديدة، فلم تعد مؤسسة تعليمية فقط، بل خدمية من الطراز الأول، تأكيدا على أن الجامعة المصرية تتحمل عبئا جديدا، وخلال وصولى إلى الجامعة وانبهارى بانشاءاتها، تذكرت بداياتها، عندما كانت  كلية الآداب، داخل مبنى لمدرسة، لتتغير تلك الملامح بطراز على أعلى مستوى،  لذلك حرصنا على الحوار مع الرئيس الثالث للجامعة، منذ استقلالها عن جامعة طنطا عام 2006، وخلال حوارنا معه أردنا التعرف على الرسالة التى قدمها الرئيس بزيارته للجامعة. وهل كليات الذكاء الاصطناعى كفيلة للحاق بالثورات الصناعية، التى لم نلحقها..

وإلى مزيد من الأسئلة خلال حوارنا مع الدكتور عبدالرازق دسوقى أستاذ الطب البيطرى. الرئيس الثالث لجامعة كفر الشيخ .

ما  رسائل الرئيس السيسى للجامعات المصرية من خلال منبر جامعة كفرالشيخ ؟


هذه الزيارة تضع على عاتقنا مسئولية كبيرة باعتبارنا محط الأنظار فقد اجتمع بالمجلس الأعلى للجامعات وعقد اجتماعا مع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة (مجلس الجامعة) والتقى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وتفقد المبانى والمعامل الحديثة، وقد حرص على عقد حوار مع الطلبة بعد الإفطار بكلية الذكاء الاصطناعي،وتفقد مشروعاتهم الابتكارية ، مؤكدا  أن المستقبل يعتمد على الذكاء الاصطناعي، ومدى القدرة على التعاون بين الإنسان والذكاء الاصطناعى مؤكدا لهم أنه مستقبل شباب الجمهورية الجديدة باعتبارهم ذخيرة أبنائها الذى يجب إعدادهم.


فقد جاءت زيارة الرئيس للوقوف على مدى استعدادية الجامعة للقيام بدورها تجاه الشباب فقد أكد الرئيس على أن الفرصة الحقيقية أصبحت متاحة الآن فى التعليم الفنى والمرتبط بسوق العمل.


التوجيه برعاية النوابغ والمتفوقين من الطلاب ودعمهم لبناء جيل من الكوادر الشبابية المتميزة،الشباب هو محور الإهتمام ، فنسعى لأن يكون الانسان هو أهم بنيان فقد جاءت زيارة الرئيس السيسى للجامعة بمثابة إلقاء مسئولية كبيرة على عاتقها بإعتبارها أول جامعة يزورها للوقوف على مدى جاهزيتها للقيام بدورها وإن كنا نعتبره يوما تاريخيا للجامعة، فالزيارة كانت تحمل رسائل  منها أن الرئيس يهتم بتوجيه الدعم للطلاب بإعتبارهم أساسا متينا للنهوض بالوطن وحثهم على القدرة على المنافسة وأن الجامعات المصرية يقع عليها مسئولية كبيرة لتوفير التعليم الحقيقى داخل هذه المبانى التى تشهد طفرة عظيمة بكل صروحها العلمية الكبيرة المنتشرة فى ربوع مصر، تتحمل دورا كبيرا ليس فقط فى توعية وتثقيف الشباب، ولكن أيضا فى إثقالهم بمهارات تؤهلهم لسوق العمل وهذا الأمر يمثل لنا تحديا جميعا.


بعد مايقرب من14عاما هل أصبحت الآن كفر الشيخ جامعة حقيقية بعد استقلالها عن طنطا ؟


.. كانت الجامعة فرعا لجامعة طنطا حتى أواخر عام 2005 وبعدها صدر قرار جمهورى عام 2006 بتحويل فرع جامعة طنطا بكفر الشيخ إلى جامعة مستقلة، حينها لم تكن تمتلك الجامعة أى مبانٍ أو كليات بالمعنى الحقيقى كثيرة، حيث كانت بها 8 كليات، وعلى مدار تلك السنوات كان الجهد المستمر فى إنشاء هذه الكليات ، إلى أن وصلت إلى 22 كلية و3 معاهد، وتتميز بالمعمار العالمى وبنية تحتية تمت مراعاة أحدث الأساليب الحديثة فيها وأصبحت تضاهى كليات العالم. تضم الكليات العملية والهندسية، و(الزراعة، الهندسة، العلوم، الثروة السمكية وعلوم المصايد، الحاسبات والمعلومات، معهد علوم تكنولوجيا النانو، الذكاء الاصطناعي)، والكليات الطبية .


الترتيب العالمى


ما ترتيب جامعة كفر الشيخ الآن محليا وعالميا ؟


.. بفضل الجهد الذى بدأ منذ فترة رئاسة الدكتور فوزى تركى مرورا بالدكتور ماجد القمرى أن ظهرت الجامعة فى معظم التصنيفات الدولية . حيث إحتلت  فى تصنيف التايمز البريطانى للجامعات العالمية، المركز الثانى محليا والترتيب501 - 600 عالميا والثانى محليا وأفريقيا لعام 2021، والمركز 183 للجامعات الحديثة عالميا والرابع محليا والمركز 144 للجامعات ذات الاقتصاديات الناشئة، وفى تصنيف شنغهاى لعام 2021 احتلت الجامعة المركز رقم 151 -200 للعام الرابع على التوالى عالميا فى العلوم الطبية البيطرية  ورقم 201 -300 فى العلوم الزراعية والعلوم الصيدلانية، ورقم 401 -500 فى علوم بيولوجيا الإنسان والأول والوحيد محليا .كما حصلت الجامعة على المركز الأول للجامعات متوسطة النشأة على مستوى مصر فى أعلى تأثير خلال الأعوام الثلاثة السابقة 


هل كان هناك ممثلون من جامعات أخرى خلال الزيارة ؟


.. تصادف فى هذا التوقيت وجود دورة للصداقة فى الألعاب الرياضية المختلفة وكذلك الفنون تمت إقامتها بين طلاب الجامعة وعدد من الجامعات المصرية ( طنطا، حلوان، الجامعة الأمريكية، الإسكندرية، قناة السويس ) علاوة على مشاركة رؤساء إتحادت الجامعات المصرية وممثليها ، لكن إقتصر إفطار الرئيس على ممثلي جامعة كفرالشيخ فقط وهذا كان له أكبر الأثر على أبناء الجامعة بإعتبارهم محورالإهتمام الأكبر 


المستشفيات الجامعية


المستشفيات الجامعية أصبح هناك إهتمام بها من ناحية الإنشاءات فى الفترة الأخيرة، فهل إنعكس ذلك على خدماتها للمواطن فى المحافظة ؟
 

.. لا أحد ينكر بأن المواطن بكفر الشيخ ظل يعانى فترة طويلة من الأمراض التى كانت تلازمه فترة طويلة بسبب قلة الرعاية الصحية من جانب والتلوث بسبب صب عدد من المصارف مياهها الملوثة بالمحافظة ليأتى المستشفى الجامعى ويسهم بقدر كبيرفى تخفيف هذه المعاناة وانقاذ المرضى . ونحرص الآن على القيام بالقوافل الطبية الى عدد كبير من القرى ويشارك بها أكبر الأطباء فى كل التخصصات لرفع العبء على كاهل الناس الغلابة وقد قمنا حتى الآن بعمل أكثر من 22 قافلة طبية بالقرى تنفيذا لمبادرة حياة كريمة وأؤكد أن المستشفيات الجامعية بكفر الشيخ كانت تستقبل حالات العزل للمصابين بكورونا بالمجان . 


هل مثل هذه القوافل الطبية وعلى رأسها حياة كريمة له مردود على القضاء على التطرف ؟


دائما هناك علاقة بين إهتمام الدولة، وماتقدمه من خدمات، ينعكس على مدى درجة الوعى، لدى المواطن عموما، والشباب خصوصا، وهو مايلقى بظلاله على رفع درجة الإنتماء والولاء للمواطن، لوطن يشعر بأنه يقف بجواره، ودولة يسعد بالإنضمام لها، وهو يقطع الطريق أمام أى أفكار مغلوطة، أو إشاعات مغرضة، ويجعل الشباب شريكا فى البناء، وليس عاملا للهدم  


الطلاب هدف قومى


هل كلية الذكاء الإصطناعى كفيلة ووسيلة للحاق بركب الثورة الصناعية وبداية لنقترب من الدول المتقدمة ؟
 

.. خلال أحد المؤتمرات مع الرئيس السيسى عام 2018 قال إننا لم نشارك فى الثورات الصناعية الثلاثة السابقة لذلك يجب علينا الآن أن نكون مشاركين فى الثورة الصناعية الرابعة و اللحاق بركب الدول المتقدمة فلسنا أقل من هذه الدول فدولة مثل الهند تستفيد  ممايسمى باقتصاد المعرفة وهو تحويل المعرفة الى منتج يسهم فى ميزانيتها بمايساوى 130 مليار دولار سنويا وتحاول الدولة الآن القفز على التأخير فى هذا المجال التعليمي، حيث إن التعليم التكنولوجى والفنى يفتح آفاقًا جديدة للشباب وسوق عمل جديد، لذلك كان لجامعة كفر الشيخ السبق فى إنشاء أول كلية للذكاء الإصطناعى على مستوى الجامعات المصرية.  
البحث العلمى


هل زيادة ميزانية البحث العلمى كفيلة برفع سقف الإبداع وتحقيق استفادة أكبر للمجتمع ؟ 
 

.. البحث العلمى ليس مجرد فكرة بل أداة للإرتقاء بمجتمع بما فيه من أفراد فليس مجرد رفاهية بل ضرورة لكى يتحقق لنا مانريد ونحن نملك العقول ونمتلك الأفكار لكن تحويلها الى نتيجة تتم الاستفادة منها و منتج واقعى كان هذا مانعانى منه لذلك تأتى زيادة ميزانية البحث العلمى بمثابة دافع حقيقى وتأكيد على أن الدولة الآن فى حاجة الى أفكار جديدة وإبداعات حقيقية  وهذا مؤشر بأن الأبحاث العلمية الجادة لن تعد حبيسة الأدراج وهناك من يسعى لتحويلها إلى منتج . 
 

وماذا عن الشراكة مع جامعات أخرى سواء الأفريقية أوالعالمية ؟


.. عندما يتاح لك سبل النجاح وتعطى نتائج لم تكن فى الحسبان يشهد بها الجميع بفضل تضافر الجهود وقتها يسعى الجميع للاحتفال بك عن طريق عمل شراكة وهذا ما نحصده الآن حيث إن هناك عددا كبيرا من الجامعات العالمية أرسلت لنا خطابات لرغبتها فى التعاون معنا ونحن بصدد إختيار أفضلها وكذلك الوضع بالنسبة للجامعات الأفريقية التى بدأت التعاون مع عدد كبير من جامعاتها من قبل ونسعى الآن على زيادة هذه الشراكة لأن افريقيا إمتداد قومى لمصر .

إقرأ أيضاً|دليل استرشادي للطلاب الوافدين بجامعة الإسكندرية