أسباب اختلاف تأثير أشعة الشمس على البشرة والشعر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من الأشياء الغريبة التي سمعنا عنها أن أشعة الشمس تعمل على تفتيح لون الشعر على الرغم من أنها تزيد من اسمرار البشرة، فكيف يحدث هذا الأمر ؟

تعمل الشمس على القضاء على الميلانين في الشعر وهو ما يعطيه اللون الفاتح و ذلك حين تكون خصلات الشعر ميتة، و بذلك يظل الشعر بهذا اللون الفاتح حتى تنمو خصلات شعر جديدة. بينما تنعكس أشعة الشمس على الجلد فإنها تقضي على الميلانين و عندما تكون خلايا الجلد حية فإنها تتعرض للتلف الذي تسببه الشمس و ينتج عن ذلك الكثير من الميلانين الذي يؤدي إلى اسمرار البشرة. و في الجلد خلايا تسمى الخلايا الصبغية التي تعمل على إنتاج نوعين من الميلانين و هما السوي ( Eumelanin ) الذي يكوّن اللون البني و الأسود، و الفيوميلانين ( ( Pheomelanin المسؤول عن تشكيل اللون الأحمر، لذلك فالكمية التي يتم إنتاجها من كل نوع من الميلانين هي التي تتحكم في لون الشعر.


عندما تكون خصلات الشعر ميتة فإنها تتعرض للاحتراق من أشعة الشمس دون أن تهاجم هذا الضرر حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجية على على أكسدة الميلانين إلى مركب عديم اللون و هذا ما يجعل لون الشعر فاتح.

لذلك فإن التعرض لأشعة الشمس يؤدي إلى تفتيح لون الشعر و اسمرار البشرة، كما توجد مادة كيميائية في الشعر تسمى ثيول عندما تتعرض للتأكسد من تأثير الشمس فإنها تتحول إلى حمض السلفونيك مما يؤدي إلى تشابك الشعر، لذلك يجب غسل الشعر بالشامبو و البلسم وسوف يتم التخلص من ذلك عندما ينمو الشعر الجديد.

اقرأ ايضا|| أبرزها «الطفح الجلدي».. 3 علامات على الجلد تدل على الإصابة بأوميكرون