خلال لقائه نظيره الإيراني.. بوتين: الوضع في أفغانستان يقلقنا

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الوضع في أفغانستان "بالمقلق"، معربًا عن رغبته في مناقشة هذه المسألة، ومعرفة موقف طهران من خطة العمل المشتركة.

وقال بوتين: "في الوقت الحالي، بالطبع، يقلقنا ويقلقكم، الوضع الراهن في أفغانستان. أود أن أبحث هذه المسائل معكم، ومعرفة موقفكم تجاه هذه المشكلة".

وفيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، قال بوتين: "بالطبع من المهم جدًا بالنسبة لي أن أعرف موقفكم من خطة العمل الشاملة المشتركة".

وتحدث بوتين عن أن التجارة بين البلدين زادت بأكثر من 38% العام الماضي، على الرغم من جائحة فيروس كورونا.

وقال: "أود أن أشير إلى أنه على الرغم من الجائحة، شهدنا في العام قبل الماضي نموًا ضئيلًا، ولكنه نمو، في التجارة بأكثر من 6%. وفي العام الماضي بأكثر من 38%".

من جهته، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن تجربة التعاون بين روسيا وإيران في سوريا يمكن أن تخلق شروطا مسبقة لتطبيقها في مجالات أخرى.

وقال رئيسي: "لدينا تجربة جيدة للغاية في التعاون مع روسيا في سوريا، وهذا تعاون في مكافحة الإرهاب في المنطقة، في الجمهورية العربية السورية. هذه التجربة الجيدة للغاية يمكن أن تهيئ لنا الشروط المسبقة لتطبيق هذه التجربة في كثير من المجالات الأخرى".