«عيار 21» بـ795 جنيهَا.. ننشر أسعار الذهب اليوم الأربعاء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شهدت أسعار الذهب في مصر، حالة استقرار في منتصف تعاملات الأربعاء 19 يناير 2022،

وكانت أسعار الذهب قد شهدت تراجعًا لسعر الجرام الواحد دون المصنعية بقيمة جنيه واحد فقط وانخفض سعر الجنيه الذهب بقيمة 8 جنيهات خلال بداية التعاملات الصباحية . 

وتختلف أسعار الذهب في مصر، من منطقة إلى أخرى وتختلف أسعار المصنعية من بائع إلى آخر، وتتراح أسعار المصنعية بين 3% وقد تصل إلى 7% من سعر الجرام.

اقرأ أيضًا| استقرار أسعار الذهب في مصر اليوم 18 يناير

وسجلت أسعار الذهب في مصراليوم، عيار 21 نحو 795 جنيهًا للجرام، بينما سجل عيار 18 نحو 681 جنيهًا، فيما سجل عيار 24 نحو 909 جنيهًا، والجنيه الذهب سجل نحو 6360 جنيهًا.

وعالميًا، شهدت أسعار الذهب العالمية ارتفاعا في قيمتها بنسبة 1.05% خلال الأسبوع الأخير لعام 2021 على خلفية ضعف الدولار، وتجدُر الإشارة إلى أنه على أساس سنوي، سجلت السبيكة الصفراء تراجعًا بنسبة -3.64% في 2021، أول خسارة سنوية لها منذ 2018.

يأتي ذلك، في الوقت الذي شهدت العملات تحركات محدودة نتيجة لضعف نشاط التداول قبل نهاية العام.

وأوضحت وكالة بلومبرج المتخصصة في الشأن الاقتصادي، تراجع مؤشر الدولار الأمريكي خلال تعاملات هذا الأسبوع بشكل طفيف بنسبة (-0.36%) على خلفية تحسن معنويات المخاطرة على الرغم من ارتفاع حالات الإصابة الجديدة جراء فيروس كورونا.

وتجدُر الإشارة إلى أن العملة الأمريكية سجلت أقوى مكاسب سنوية لها (+6.37%) في ست سنوات بسبب ابتعاد المستثمرين عن المخاطرة خلال العام نتيجة استمرار انتشار الوباء، وبسبب اتجاه بنك الاحتياطي الفيدرالي نحو تشديد السياسة النقدية، الأمر الذي جاء مدعومًا ببيانات التضخم المرتفعة وبيانات التوظيف القوية.

علاوة على ذلك، دعمت المخاوف من التضخم، وتزايد التوقعات بتشديد الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية من ارتفاع العملة خلال هذا العام.

وفي هذه الأثناء، ارتفع اليورو بشكل طفيف خلال تداولات هذا الأسبوع بنسبة (+0.45%) ليصل إلى أقوى مستوى له منذ 18 نوفمبر على خلفية ضعف الدولار.

وبقياس سنوي، تراجع اليورو بنسبة (-6.93%)، وكذلك ارتفع الجنيه الإسترليني (+ 1.09%) ليصل إلى أقوى مستوى له منذ 9 نوفمبر على خلفية تحسن شهية المستثمرين تجاه المخاطرة، وتزايد التوقعات برفع بنك إنجلترا لأسعار الفائدة في 2022. وعلى أساس سنوي، تراجع الجنيه الإسترليني بنسبة (-1.01%).