خاص| بعد قرارات السيسي.. ننشر شروط مسابقة تعيين 30 ألف معلم

 وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

كشف مصدر بوزارة التربية والتعليم أنا الوزارة ستجتمع خلال الأيام المقبلة مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لمناقشة المعايير والشروط الواجب توافرها في المتقدمين لمسابقة تعيين 30 ألف معلم جديد، بعد قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء.

وقال المصدر، في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم إن وزارة التربية والتعليم تقدمت بإحصائية مدققة ومفسرة لجميع المواد المطلوب سد العجز بها علي مستوي قطاع التعليم العام، والأنشطة والخدمات المعاونة وكذلك قطاع التعليم الفني، حيث بلغ إجمالي العجز، 320 ألف و675 معلما، وأن العجز يشمل جميع القطاعات التعليمية حيث وصل عدد العجز بقطاع الخدمات والأنشطة إلى 163008معلم والتعليم العام 126518 والتعليم الفنى 8837، فيما وصل العجز في مدارس مبادرة حياة كريمة إلى 25312، فيما يجرى العمل على حصر العجز فى العمالة والأطقم الإدارية بالمحافظات.

وأضاف، أن جهاز التنظيم والإدارة سيضع بناء علي تلك الإحصائية الشروط والمعايير لإجراء المسابقة، ووضع آليات محوكمة لإجراء المسابقة .

وأوضح المصدر، أن إجراء مسابقة تعيينات المعلمين الجدد ستنعقد مع السنة المالية الجديدة، خاصة وأنه سيتم إدراج تعيين 30 الف معلم جديد في الموازنة الجديدة للعام المالي القادم 2022/2023.

وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، لبوابة أخبار اليوم، أن الشروط والمعايير لمسابقة المعلمين الجديدة التي سيتم إطلاقها قريبا، سيتم وضعها وطرحها للجميع دون استثناء لفئة بعينها، شرط استيفاء المتقدمين للشروط والمعايير التي ستحددها وزارة التعليم والجهاز المركزي للتنظيم والادارة، اللذان يدرسان حاليا وضع جدولة محددة تنفيذية لسد عجز المعلمين على مدار 5 سنوات، حتى يتم ادراج هذه الخطة ضمن موازنة الدولة، مضيفة أن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يعكف حاليا على وضع الشروط والمعايير المطلوبة لإجراء مسابقة للتعاقد مع المعلمين قريبا، مع تحديد الاحتياجات الفعلية المطلوبة لسد العجز في السنة الأولي في ضوء الخطة التي سيضعونها مع التعليم لسد عجز المعلمين على مدار السنوات الخمس القادمة، أخذا في الاعتبار أيضاً الزيادة المتوقعة في أعداد الطلبة على مدار السنوات الخمس المقبلة، وتعويض أعداد المعلمين الذين يُحالون إلى المعاش.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن الوزارة لم تستثني أي فئة من الشروط والمعايير التي ستحدد سواء كان من ضمن هؤلاء المتقدمين قد عملوا بالمدارس كمعلمين حصة أو متطوعين او كان قد سبق لهم تقديم أوراقهم ضمن مسابقات مضت قد اجريت من قبل الوزارة ولم يتم استكمالها .

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باجراء تعيين 30 ألف معلم سنويا لمدة 5 سنوات، يعد خطوة للأمام.

وعن إجراءات وزارة التعليم لإعلان مسابقة تعيين معلمين جدد.. قال وزير التربية والتعليم ، نصا ، " لا يوجد تفاصيل على الاطلاق عن هذا الموضوع الآن قبل اكتمال الاجراءات التنفيذية وسوف نعلن هذا في حينه ".

وبدوره، أكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشؤون المعلمين ، في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم ، ان توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باجراء تعيين 30 الف معلم سنويا لمدة 5 سنوات ، وسد عجز المعلمين وتحسين الاحوال المادية للمعلمين يعكس اهتمام فخامته بالاهتمام بالتعليم وبناء الانسان المصري في عصر الجمهورية الجديدة.

واضاف نائب وزير التعليم، أصبح لدينا خريطة عجز للمعلمين علي مستوي المادة الدراسية والمدرسة والادارة التعليمية مدققة من الجهاز المركزي للتنظيم والادارة حتي يكون سد العجز في مكانه الطبيعي واللحتياج الفعلي، وتعاون كامل بين وزارة التعليم والتخطيط والتنظيم والادارة ووزارة المالية لسد العجز الحقيقي للمعلمين.
وأشار د.حجازي، إلى أن هناك تعاون مستمر بين التنظيم والادارة والتربية والتعليم في اليات محوكمة لسد العجز .

وكان الرئيس السيسي وجه بإتخاذ مجموعة من القرارات كتالي:

رفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيها، وإقرار علاوتين بتكلفة نحو 8 مليار جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي.

زيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 18 مليار جنيه، فضلا عن إجراء إعلان لتعيين 30 ألف مدرس سنوياً لمدة 5 سنوات، وذلك لتلبية احتياجات تطوير قطاع التعليم، واعتماد حافز إضافي جديد لتطوير المعلمين بقطاع التعليم، ليصل إجماليه إلى حوالي 3,1 مليار جنيه.


اقراايضاننشر جدول امتحانات نصف العام لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي