دليل استرشادي للطلاب الوافدين بجامعة الإسكندرية

 الدكتور أشرف الغندور نائب رئيس جامعة الإسكندرية
الدكتور أشرف الغندور نائب رئيس جامعة الإسكندرية

أعلن الدكتور أشرف الغندور نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث، عن بدء التشغيل التجريبي لمنظومة دعم النشر العلمي ذات الوصول الحر اعتبارًا من يناير الجاري، وذلك مع الناشر springer nature  من خلال بنك المعرفة المصري، وفي المجلات المصنفة Q1 و Q2، هذا بالإضافة إلى Q3 بشكل مؤقت.

كما أكد على وضع ضوابط عامة وصارمة أثناء ممارسة رسائل الماجستير و الدكتوراة، ومن أهمها حظر إقامة أي مظاهر احتفالية عقب مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراة، وذلك حفاظًا على هيبة ووقار الرسائل العلمية داخل أروقة جامعة الإسكندرية، وفي سياق اخر أكد الغندور أنه سيتم عمل دليل استرشادي لطلاب الوافدين الدارسين بجامعة الإسكندرية يشمل التعريف  بجامعة الإسكندرية والخدمات التي تقدمها وكل ما يخص محافظة الإسكندرية، وما تحتويه من خدمات طبية وترفيهية وتعليمية.

اقرأ أيضا| صور.. تكريم مدحت العدل في الإسكندرية 

هذا واستعرض المجلس خدمات مركز خدمة المجتمع، والذي يقدم خدمات متميزة وبأسعار مناسبة جدًا لطلاب جامعة الإسكندرية، ومنها كتابة الرسائل العلمية باللغتين العربية والإنجليزية، وتنسيق وإعداد الصفحات للطباعة وفقًا لضوابط كتابة الرسائل العلمية التي أقرتها الجامعة، والمراجعة اللغوية باللغة الإنجليزية للرسائل العلمية والمجلات العلمية وأبحاث الترقي للسادة أعضاء هيئة التدريس، فضلاً عن خدمات الترجمة للرسائل العلمية باللغات الثلاثة العربية والإنجليزية والفرنسية، وترجمة العنوان أو ملخصات الرسائل العلمية، بالإضافة إلى دورات اللغة الانجليزية واللغة الألمانية.

و كان الدكتور وائل نبيل، القائم بأعمال نائب رئيس جامعة الإسكندرية، لشئون التعليم والطلاب، قد أكد على انتظام امتحانات الفصل الدراسي الأول، التي بدأت بجميع كليات الجامعة منذ أيام، وفقًا للجدول الزمني للعام الجامعي 2021/2022، وذلك بعد أن أنهت الكليات كامل استعدادتها لاستقبال الطلاب لأداء الامتحانات، مؤكداً على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي داخل اللجان، وارتداء الماسك الطبي طوال فترة الامتحان، كما أكد على ضرورة حث جميع منتسبي الجامعة على إستكمال تلقي جرعات اللقاح، وأعلن د. نبيل أنه يتم متابعة سير العملية الإمتحانية عن كثب، من قبل غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة، تحسباً لحدوث أي طارئ.

وفيما يخص الأعذار الطبية للطلاب المصابين COVID_ 19  أشار الدكتور وائل نبيل أنه لن يعتد بنتيجة أي معمل أو مستشفى خاصة وسيعتد فقط بمعامل كلية الطب، والمستشفيات الجامعية، وسيتم خضوع الطالب للجنة طبية بمستشفى طلبة الجامعة في حال تقديمه لنتيجة المعمل الخاص كشرط لقبول العذر الطبي المقدم.

وكان الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، قد أصدر في وقت سابق عدة قرارات لصالح العاملين بالجامعة، وإيماناً بالدور الذي تقوم به المستشفيات الجامعية في تقديم مختلف أنواع الخدمات الطبية والعلاجية  للعاملين بجامعة الإسكندرية ممن تشملهم مظلة التأمين الصحي، وتيسيرًا عليهم في تلقي تلك الخدمات، وذلك بالتعاون مع  رئيس فرع شمال غرب الدلتا لهيئة التأمين.

 وقد شملت القرارات إستمرار منظومة العمل بالعيادات الخارجية بالعيادة الشاملة بسوتر وتكون هي جهة الإحالة للسادة منتسبي جامعة الاسكندرية من المنتفعين بخدمات التأمين الصحي.

كما تم الاتفاق مع الدكتور مدير فرع شمال غرب الدلتا على إثبات جهة الإحالة "العيادة الشاملة - سوتر" في دفتر التأمين الصحي عند قيام أي من المنتفعين بالتجديد.

بالإضافة إلى تفويض وتكليف عدد من الاستشاريين والأخصائيين والممارس العام من هيئة التأمين الصحي والعيادات الشاملة في مختلف التخصصات الطبية لتأدية الخدمة، مع توفير دفاتر صرف الوصفات الطبية بعد إجراء الكشف أو في حالة التردد واستمارات التحويل إلى مستشفى سموحة ومستشفى المواساة إذا اقتضى الأمر حجز المريض.

كما تم الاتفاق على استمرار عمل الأشعة والتحاليل وخدمات العلاج الطبيعي المتاحة داخل العيادة الشاملة، إذا احتاج المريض لذلك طبقا للكشف، وفقًا للعقد المبرم بين هيئة التأمين الصحي والمستشفيات الجامعية في هذا الشأن بالاضافة إلى بدء تنفيذ مقترح بتجهيز صيدلية داخل حرم العيادة الشاملة لصرف الأدوية للمنتفعين بالتنسيق مع هيئة التأمين الصحي، و التأكيد على أن جهة الإحالة حالياً في حالة الحاجة للحجز بعد إجراء الكشف الاولى هي مستشفى سموحة ومستشفى المواساة ومستشفى طلبة الجامعة بعد افتتاحها جزئياً.

كما تم تكليف مديري المستشفيات الجامعية مقدمة الخدمة بتذليل أي عقبات خاصة باستمارات التحويل أو أي إجراءات  إدارية أخرى لازمة لمنتفعي التأمين الصحي من منتسبي الجامعة، وذلك بالتنسيق مع الهيئة وإعداد مكتب ومندوب داخل كل مستشفى لهذا الغرض.
هذا و يتم إستقبال من يحتاج من منتسبي الجامعة للخدمات الطبية بدفتر التأمين الصحي ويتم الاكتفاء ببطاقة تحقيق الشخصية في حالة عدم اصطحاب الدفتر خاصة في الحالات الطارئة مع التعهد بإحضار الدفتر في أقرب وقت ممكن، و أنه بناءً على التقارير الدورية الواردة من وحدة مكافحة العدوى ومتابعة إعداد حالات الاشتباه و الإصابة بفيروس كورونا المستجد و أعمال التطوير و رفع الكفاءة الجاري العمل عليها بمستشفى طلبة الجامعة بصورة حثيثة وفقًا لتقارير الإدارة الهندسية، تم وضع خطة لإعادة العمل بصورة جزئية و متدرجة داخل المستشفى في بعض الأدوار لتؤدي دورها مع باقي المستشفيات الجامعية في تقديم الخدمات للسادة المستحقين لها.

 الدكتور أشرف الغندور نائب رئيس جامعة الإسكندرية