مدارس حقلية لزيادة إنتاجية محصول الفراولة ينظمها معهد الإرشاد

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت وزارة الزراعة عن حصول محصول الفراولة على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 35 ألفًا و 538 طنا من إجمالي الصادرات الزراعية للخارج، والتى بلغت حوالي  5 مليون و640 ألفًا و 144 طنا من المنتجات الزراعية المصرية لعام 2021.

من جانبه قال الدكتور ياسر عبده حيمري، وكيل معهد بحوث الإرشاد الزراعي لشؤون الإرشاد والتدريب والمنسق العام للمدارس الحقلية، أنه تم إقامة فعاليات المدرسة الحقلية لمحصول الفراولة بمركز طوخ بمحافظة القليوبية.

وذلك في إطار إستمرار أنشطة المدارس الحقلية لمركز البحوث الزراعية بمشاركة الدكتورة نازك سمير عثمان معهد بحوث الإرشاد الزراعي "منسق المحافظة"، والدكتور أشرف أيوب معهد بحوث البساتين والدكتور عارف منصور معهد بحوث أمراض النبات والدكتور محمد أبو الفضل معهد بحوث وقاية النبات والمهندس صلاح شرف مفتش إرشاد طوخ، والمهندس محمود صبحي وكيل إدارة الإرشاد بالمديرية.

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة المصرية وقعت بروتوكول تعاون مع جامعة فلوريدا الأمريكية ورئيس مجلس إدارة شركة ايكلاند الدولية المالكة لحقوق الملكية الفكرية لإنتاج الشتلات أجود أصناف الفراولة المتميزة عالمياً لتوفير أفضل الأصناف من شتلات الفراولة المعتمده للمزارعين المصريين سواء للاستهلاك المحلي أو التصدير.

حيث ستقوم شركات الاستثمار بقطاع الزراعة في مصر، وذلك عن طريق إنشاء مشتل نموذجي عالمي، بالإضافة إلى مركز دولي للتمييز العلمي Center of Excellence، والذي سوف يمكن مصر أن تكون مركزاً عالمياً لتصدير أصناف شتلات الفراولة المعتمده ذات الصفات المميزة إلى مختلف دول العالم في ظل وجود عدة اتفاقيات تجارة حرة بين مصر وكثير من الدول علاوة على قيام الحجر الزراعي المصري بفتح الأسواق الجديده أمام صادرات مصر من تلك الشتلات.


إقرأ أيضا|مدرسة حقلية إرشادية عن محصول الفراولة لمزارعي الشرقية