اليوم.. تكنولوجيا الأغذية ينظم سيمنار عن النشر الدولي للأبحاث العلمية

 الدكتور شاكر عرفات  معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية
الدكتور شاكر عرفات معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية

ينظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، اليوم الأربعاء 19/ 1/ 2022م، سيمنار بعنوان "النشر الدولي و تعليمات المؤلف في المجلات العلمية الدولية " تحت إشراف الدكتور شاكر عرفات مدير المعهد.

كما تقوم الدكتورة إنجي ماجد شمس الدين الباحث بقسم بحوث الأغذية الخاصة والتغذية الساعة العاشرة صباحًا بالقاعة الرئيسية بالمعهد بتقديم  السيمنار الذي يتضمن العديد من الموضوعات الهامة في مجال النشر في المجلات العلمية الدولية، منها أخلاقيات النشر العلمي والمجلات الدولية حقوق الملكية وأنواع النشر في المجلات العلمية الدولية، وكيفية اتباع إرشادات المجلة للمؤلفين خطوة بخطوة و محتويات صفحة العنوان للبحث ومواصفات الجداول والصور المدرجة في البحث وتعليمات كتابة المراجع وكيفية الحصول على إذن إعادة استخدام للمواد المنشورة سابقاً.

جدير بالذكر أن معهد تكنولوجيا الأغذية حصل على شهادة الأيزوا iso 9001 وشهادة صلاحية المعهد في مجال التدريب والتأهيل في مجال إدارة الجودة وسلامة الغذاء، وذلك لخدمة المنشآت الغذائية.

ويأتي هذا الإنجاز الجديد بفضل جهود الباحثين بمعهد تكنولوجيا الأغذية ودورهم في تعظيم الاستفادة منها في تطوير قطاع التصنيع الغذائي من أجل ضمان توفير غذاء صحي وآمن ومغذي للجميع، وذلك من خلال أهمية ربط البحث العلمي بالصناعة والتى لها أثر إيجابي مباشر على صحة المستهلك لحمايته من أمراض سوء التغذية، مثل السمنة والنحافة والأنيميا والتقزم، وشرح أسبابها وكيفية مكافحتها عن طريق الغذاء الجيد المتوازن.

كما حصد ثلاثة من الباحثين بمعهد تكنولوجيا الأغذية على ثلاث جوائز من الجمعية العلمية الغذائية، حيث حصد الدكتور أحمد محمد خشبة على جائزة المركز الأول لأفضل رسالة دكتوراة، حيث حملت الرسالة عنوان " طرق الإستخلاص وتأثيرها على الناتج وجودة بعض الزيوت النباتية وحمايتها بإستخدام تقنية الكبسلة". 

كما حصد الدكتور أسامة محمد مبروك جائزة المركز الثاني لأفضل رسالة دكتوراة، والتى حملت عنوان " تطوير أغلفة نشطة قابلة للأكل من مصادر طبيعية لإطالة فترة صلاحية بعض الفاكهة الطازجة المجهزة".

وحصد الدكتور تامر شعبان باحث مساعد بالمعهد جائزة أفضل رسالة ماجستير والتي حملت عنوان "دراسات على دهن اللبن الجاموسي المحور".

و تأتي هذه المسابقة في إطار إلقاء الضوء على أهمية دور البحث العلمي التطبيقي وربطه بالتصنيع الغذائي من خلال تحفيز وتشجيع الباحثين وتعظيم الاستفادة من مخرجاتهم البحثية وتطبيقها على أرض الواقع.

إقرأ أيضا|البحوث الزراعية يناقش مشاكل السمنة والنحافة وكيفية علاجها بكفر الشيخ