الجابون يقترب من الصدارة بهدف أمام المغرب في الشوط الأول 

المغرب
المغرب

انتهي الشوط الأول  مباراة المغرب والجابون والتي تقام على ملعب أحمدو أهيدجو ضمن مواجهات الجولة الثالثة والأخير للمجموعة الثالثة لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 المقامة حاليا بالكاميرون .

وتشير النتيجة لتقدم منتخب الجابون بهدف احرزه جيم ألفينيا في الدقيقة 21 من عمر اللقاء. 

وجاء تشكيل المغرب كالتالي :
حراسة المرمى: منير المحمدي.
 
الدفاع: أشرف حكيمي – آدم ماسينا – سفيان شاكلا – نايف أكرد.
الوسط: سفيان أمرابط – فيصل فجر – عمران لوزا – عز الدين أوناحي.
الهجوم: أيوب الكعبي – يوسف النصيري.

وعلي مقاعد البدلاء يتواجد كل من :
بونو، التكناوتي، سايس، أملاح، الشيبي، سامي مايي، تيسودالي، الحدادي، أبوخلال، بوفال، برقوق .
.
ويتواجد أشرف بن شرقي لاعب الزمالك خارج قائمة أسود الأطلس للمباراة الثانية على التوالي .
 
وجاء تشكيل الجابون كالتالي :
حراسة المرمى: جان أمونوم
الدفاع: أليكس موسوندا – أنتوني تورك – برونو مانجا
الوسط: لويد بالون – جيلور كانجا– أندريه بوكو – أسومو أكو - جوناثان أوبيانج
الهجوم: جيم أليفينا - آرون بوبيندزا

ويحتل المنتخب المغربي صدارة المجموعة برصيد 6 نقاط من انتصارين على غانا بنتيجة 1/0 وجزر القمر 2/0 بينما يحتل الجابون المركز الثاني برصيد 4 نقاط من فوز على جزر القمر بنتيجة 1/ 0والتعادل مع غانا بنتيجة 1/1 . 

يذكر أن منتخب غانا يحتل المركز الثالث بنقطة واحدة ويليه جزر القمر دون نقاط حيث ستجمعهم مباراة الجولة الثالثة بنفس التوقيت .

ورغم تأهل المغرب رسميا إلي الدور الـ 16 الا إنه سيبحث عن تأمين صدارة المجموعة من خلال الفوز أو التعادل أمام الجابون .

كما سيكون التعادل كافيا لمنتخب الجابون من أجل حسم وصافة المجموعة بشكل رسمي خلف المغرب المتصدر ورغم ذلك يبحث الجابون عن تحقيق انتصار من أجل خطف الصدارة من أسود الأطلس .

ويخشي منتخب الجابون الهزيمة تحسبا لفوز غانا علي جزر القمر بفارق أكثر من هدف مما سيجعلها تحتل وصافة المجموعة حيث سيدخل المنتخب الجابوني وقتها ضمن حسبه أفضل ثوالث المجموعات . 

وسبق وأن التقي المغرب والجابون مرة واحدة في البطولة الإفريقية في دور المجموعات 2012 وفاز منتخب الفهود في المباراة بنتيجة 3-2 .

حقائق المباراة وفقا لشبكة أوبتا للإحصائيات :
* لم تخسر الجابون في آخر 5 مباريات في كأس الأمم الإفريقية (فازت 1 تعادلت 4)، وهي أطول سلسلة لها من عدم الخسارة (5 أيضاً بين يناير 2012 ويناير 2015، فازت 4 تعادلت 1).
* لم تخسر المغرب في آخر 6 مباريات بكأس الأمم الإفريقية (فازت 5 تعادلت 1)، وهي أطول سلسلة لها من عدم الخسارة في البطولة منذ عدم خسارتها في أول 11 مباراة لها بالبطولة بين 1972 و1978.
* إن تجنّبت الخسارة أمام المغرب، ستنهي الجابون دور المجموعات دون خسارة في مشاركتين متتاليتين للمرة الأولى، (تعادلت 3 في 2017، فازت 1 تعادلت 1 حتى الآن).
* لم تخسر المغرب مباراتها الختامية بدور المجموعات في 6 من آخر 7 مشاركات بكأس الأمم الإفريقية (فازت 3 تعادلت 3)، والاستثناء الوحيد كان خسارتها من غانا 0-2 عام 2008.

ومن جانبه قال خليلوزيتش مدرب المغرب : "حقيقة أن جميع المشاركين في هذه البطولة يواجهون نفس التحديات. الجزء الأصعب هو عندما يتعلق الأمر بالاختيارات. يجب أن أدير 28 لاعباً وهذا لم يكن بالمهمة السهلة. نريد أن يلعب الجميع لرفع الروح المعنوية ، هدفنا في المباراة ضد الجابون هو الفوز. أوباميانج لاعب رائع ومن المؤسف أنه لا يستطيع اللعب لفريقه. طموحنا الأكبر هو لنفوز بهذه المباراة رغم العراقيل التي يجب أن نواجهها ".

في المقابل قال باتريس نوفو مدرب الجابون : :" اتيحت لي الفرصة لمتابعة مباريات المغرب. لديهم فريق قوي. نعلم أنها لن تكون مباراة سهلة. ولكي تكون في مسابقة بهذا الحجم عليك أن تتخذ الاحتياطات اللازمة. للأسف ، لن نعتمد على أوباميانج وماريو ليمينا ، لقد قررنا أنه يجب عليهم العودة إلى أنديتهم لمتابعة طبية أكثر دقة. وسأقوم ببعض التعديلات مع اللاعبين الذين أملكهم. نحن جاهزون ومنظمون ، و هدفنا هو الفوز بالمباراة والمضي قدمًا "

وتقام حاليا كأس الأمم الإفريقية في نسختها الـ33 في الكاميرون حتي 6 فبراير القادم .

وتقام مباريات البطولة على ستة ملاعب في خمس مدن كاميرونية مختلفة، وهي "الملعب الأولمبي وملعب أحمدو أهيدجو في العاصمة ياوندي، وملعب جابوما في مدينة دوالا، وملعب ليمبي في مدينة ليمبي، وملعب كويكونج في مدينة بافوسام، وملعب رومدي أدجيا في مدينة جاروا".

ويشارك في كأس أمم إفريقيا بالكاميرون 24 منتخبأ للمرة الثانية على التوالي وذلك بعد أن زاد عدد المنتخبات المشاركة لأول مرة في النسخة السابقة التي أقيمت في مصر.

وتم تقسيم المنتخبات على 6 مجموعات ويخوض كل فريق في الدور الأول مباراة واحدة ضد منتخبات المجموعة ويتأهل عن كل مجموعة المتصدر والوصيف وأفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث في مجموعاتها

وتلعب المباريات بنظام خروج المغلوب بداية من دور ثمن النهائي حتى النهائي .

وستقام مباريات ثمن النهائي في الفترة بين 23 و26 يناير 2022 وسيلعب ربع النهائي يومي 29 و30 يناير 2021 وتقام مباراتي نصف النهائي يوم 2 و3 فبراير 2022.

وستقام مباراة تحديد المركز الثالث ونهائي كأس أمم أفريقيا يوم 6 فبراير 2022.

ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجا باللقب برصيد 7 بطولات يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه غانا برصيد 4 بطولات ثم نيجيريا برصيد 3 بطولات .