إشادات دولية بالنسخة الرابعة من منتدى شباب العالم

الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال رئاسة جلسات منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة
الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال رئاسة جلسات منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة

الأمم المتحدة: يعمل على نشر السلام.. وفرصة ذهبية استثنائية للحوار

الإمارات: مصر فى القلب.. مالطا: حوار شامل ومتنوع.. رومانيا: عنصر مهم فى حركة الشباب


تلقت إدارة مُنتدى شباب العالم الذى انتهت فعاليات النسخة الرابعة منه بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، الخميس الماضى، إشادات دولية واسعة من زعماء ورؤساء الحكومات والمسئولين بمختلف أنحاء العالم، وشارك فى المنتدى نخبة من رؤساء وقادة العالم والشخصيات البارزة المؤثرة، وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من انتشار جائحة كورونا.


حيث أكد الرئيس جورج فيلا، رئيس مالطا، أن المنتدى« مثال رائع لكيفية المواجهة العالمية للأزمات التى تواجه البشرية من خلال حوار شامل ومتنوع»، واعتبره من أهم الفعاليات الشبابية العالمية خاصة فى ظل الوضع الحالى القاتم الذى تمر به الإنسانية نتيجة جائحة كورونا.


من جانبه أثنى إيفان دوك ماركيز، رئيس جمهورية كولومبيا، على المنتدى فى نسخته الرابعة ووجه دعوة لقادة العام، قائلًا: «ندعوكم من أجل العمل للدفاع عن الشباب، وحياة هذه الأجيال، وبدون ذلك لن نبنى الحاضر والمستقبل».


وأشاد كلاوس يوهانيس، رئيس جمهورية رومانيا، بالمنتدى قائلًا إن «منتدى شباب العالم بات عنصرًا مهما فى حركة الشباب العالمية لأنه يمنح الشباب مساراً مهمًا للمشاركة كجيل فتى، فهم يواجهون العواقب الوخيمة التى أدت إليها الجائحة، وينبغى أن نكون على يقين أن الشباب هم المستقبل ونحن ندرك تماماً الدور الفاعل الذى يلعبه الشباب فى صياغة تنمية مجتمعاتنا، وفى الاستجابة إلى التحديات الجارية».


من جانبه أكد قاسم ماجاليو، رئيس وزراء تنزانيا، على دعمه للمنتدى لكى يكون منصة مستدامة من أجل الاستماع إلى كل الرؤى ولينخرط الشباب فى السياسات وجعل عالمنا أفضل، وأضاف أن النسخ الثلاث الماضية من منتدى شباب العالم تطرقت إلى القضايا التى تهم العالم وكيفية إشراك الشباب فى مواجهته.


من جهتها، أعربت شما المزروعى، وزيرة الدولة لشئون الشباب الإماراتية، عن تقديرها للمشاركة ضمن فعاليات الدورة الرابعة لمنتدى شباب العالم، وقالت: نحن هنا فى منتدى شباب العالم لنزرع الأمل مجددًا، الأمل شىء أساسى لمواجهة كل التحديات، وأضافت أنها سعيدة للتواجد بين أهلها ووطنها الثانى مصر، وأضافت نتفق أننا نتحرك تجاه مصر بالعاطفة قبل أى اعتبار آخر، فهى بالنسبة لنا جميعًا القلب، واستشهدت بمقولة مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «نهضة مصر هى نهضة الأمة العربية».


ووصف تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، منتدى شباب العالم بالفرصة الهائلة لتغذية الكثير من الأفكار وخلق مستقبل أكثر أمنًا وصحة، وشدد على ضرورة عمل الحكومات على بناء الشباب من أجل أن يلعبوا دورا محوريًا فى مجتمعاتهم.


من ناحيتها أكدت جاياثما ويكراماناياكى، المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشئون الشباب، على أن منتدى شباب العالم يعمل على نشر السلام والتناغم بين الشباب من مختلف دول العالم، ووجهت الشكر لمصر على دعوتها للمشاركة، وأكدت أنَّ جزءا كبيرا من مهمتها تقوم على جعل الأمم المتحدة أكثر قربًا للشباب والعكس.


ووصف ميجيل أنخيل موراتينوس، وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة والممثل السامى لمنظمة الأمم المتحدة للتحالف من أجل الحضارات، المنتدى بأنه «فرصة ذهبية استثنائية للحوار»، وأشاد بتنظيم الدورة الرابعة لهذا العام ومبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى التى ساعدت الجميع على الحوار التفاعلى.


وأضاف أن «زيارة شرم الشيخ لحظة خاصة بالنسبة له، ويدعوها بمدينة السلام، وأضاف: زرتها فى عدة مناسبات، ودائما كانت تلعب دورا فاعلا لدفع عملية السلام بين إسرائيل وفلسطين»، وأوضح أن منتدى شباب العالم جمع صنّاع القرار من الكبار مع الشباب، فى محاولة لإيجاد أرضية مشتركة للفهم، لافتًا إلى أنّ الجائحة كان لها عواقب مالية واقتصادية وثقافية ونتائج تكنولوجية، وإنسانية.


فيما قدمت هنريتا فور، المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف»، التهنئة لمصر على انطلاق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، وأضافت خلال كلمة مُسجلة تم بثها عبر منصات التواصل الاجتماعى لليونيسف، «نيابة عن اليونيسف، أهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسى، على إطلاق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم 2021، وأضافت: أتمنى لكم منتدى مثمراً وناجحاً».


من جانبه وجه سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، جوناثان كوهين، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعوته للمشاركة فى الحلقة النقاشية «إنذار للإنسانية وأمل جديد» بمنتدى شباب العالم، وقال: حضرت النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم فى 2019، وأعجبنى كثيرًا حماس الشباب الذين التقيتهم فى ذلك الوقت، وأنا سعيد أننا اجتمعنا سويا مرة أخرى فى النسخة الرابعة.


وقال فورجين بانج، نائب رئيس رابطة الشباب الصيني، إنّ مصر دولة عزيزة ومُهمة بالنسبة لبلاده، وأكد على أن منتدى شباب العالم لعب دورًا محوريًّا لتعزيز الشباب فى مختلف دول العالم وتبادل الخبرات المتعلقة بتنمية الشباب من خلال توافق وإجماع عالمى كأولوية قصوى لتحقيق أهداف التنمية التى تعتمد على جهود الشباب.

اقرا ايضا|إشادات دولية واسعة بمنتدى شباب العالم في نسخته الرابعة.. صور