وزير السياحة: 5 مفاجآت تقدمها مصر للعالم في 2022

وزير السياحة والآثار مع محررة بوابة أخبار اليوم
وزير السياحة والآثار مع محررة بوابة أخبار اليوم

تسابق وزارة السياحة والآثار الزمن للانتهاء من مشاريع اثرية و سياحية عالمية ليتم افتتاحها خلال العام الجاري 2022  لذلك عقد وزير السياحة والأثارالدكتور خالد العناني جلسة مطولة مع صحفي قطاع السياحة والآثار للاطلاع علي اخر مستجدات القطاع ,قائلا " انتظروا مفاجات تقدمها مصر للعالم في 2022" .

افتتاحات في 2022

وفى هذا السياق أكد وزير السياحة والاآثار ان عام 2022 سيشهد افتتاحات مشاريع سياحية و أثرية ضخمة مثل افتتاح المتحف المصري الكبير و افتتاح قصر محمد علي بشبرا و الانتهاء من مشروع الجلالة و مدينة العلمين ومشروع التجلي الاعظم في سانت كاترين و افتتاح متحف العواصم في مدينة الفنون و الثقافة بالعاصمة الادارية الجديدة  .


وأوضح الوزير ان سيتم تنظيم احتفالية كبري خلال تعامد الشمس هذا العام لان تاريخ الحدث استثنائي و هو 22 -2 -2022 لذلك سوف ننظم احتفالية عالمية .

و عن احتفالية افتتاح المتحف المصري الكبير اكد الوزير انه سوف يكون لعدة ايام لان هذا الصرح العظيم يستحق احتفال مبهر و عن ميعاد الاحتفال قال انه لم يتم تحديده بعد ولكن من المقرر ان يكون خلال هذا العام .

كما اعلن العناني ان المصمم الازياء الأيطالي العالمي ستيفانو ريتشي سيعرض اخر صيحات الموضة من امام معبد حتشبسوت في الأقصر مارس المقبل .

مشيرا إلي ان هذا حدث عالمي و سوف يقوم المصمم العالمي بعرض مبهر لازيائه من امام معبد ختشبسوت ، موضوحا ان هذا العرض جاء بعد احتفالية الاقصر التي سلطت الضوء علي المقومات السياحة و الأثرية الموجودة بالأقصر .


لافتا إلي ان ستيفانو ريتشي يجذب شريحة معينة من السياح  و هي الاغنياء و هذا احد اهداف وزارة السياحة و هي جذب المزيد من  السائح عالي الانفاق الذي ياتي الي مصر لينفق الملايين من الدولارات في مصر .


سياحة ثقافية الحصان الرابح 

كما اكد الوزير ان السياحة الثقافية المتمثلة في الأقصر و اسوان و القاهرة شهدت زيادة في الحركة السياحية الوافدة الي مصر بفضل الاحتفالات العالمية التي تمت مثل احتفالية الأقصر و نقل المومياوات الملكية و توقع زيادة في اعداد السياح للسياحة الثقافية المصرية خصوصا مع افتااح المتحف المصري الكبير .

موضحاً ان مصر من الدول القليلة التي استطاعت التعافي سريعا من وباء كورونا و كان الربع الاخير من  2021 في زيادة في الحركة السياحة الوافدة مثل عام 2019 قبل الجائحة قائلا " كان انجاز كبير لكل القطاع  لا ننسي مجهود و دعم الدولة المصرية  و التي وضعت ملف السياحة اولوية ، و بالفعل بتنسيق مع جميع الجهات المعنية تم العديد من المبادرات لانقاذ و دعم  القطاع  السياحي والمنشآت السياحية و الحفاظ علي العمالة السياحية " .

واضاف ان دعم رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي لقطاع  السياحة و الآثار واضح من خلال حضوره فاعليات القطاع جميعها ففي عام 2021 شهد الرئيس افتتاح ثلاث متاحف في محافظات مختلفة و هم متحف شرم الشيخ و متحف كفر الشيخ و متحف المركبات الملكية كما حضر فاعلية احتفال الأقصر و نقل المومياوات الملكية و التي جعلت اسم مصر يتلالا في جميع الصحف و المواقع الاجنبية و العالمية .

مشاريع و قوانين لقطاع  السياحة 

وأشار وزير السياحة والآثار الي ان تم اقرار عدة قوانين مهمة لتيسير العمل بالقطاع السياحي منها قانون بوابة العمرة المصرية و يوجد مشروع قانون لبوابة الحج و قانون الاتحاد العام للغرف السياحية و الذي سوف ينظر قريبا و يتم مناقشته في مجلس الوزراء حتي يتم انتخابات الغرف السياحية بدون اي طعون او الغاء للانتخبات الامر الذي عاني منه  قطاع السياحي لسنوات طويلة كما يوجد  قانون مشروع قانون إنشاء صندوق السياحة والآثار و مشروع  قانون سياحة اليخوت الموحد .


 عيد للسياحيين 

كما اعلن وزير السياحة والآثار ان في اول اجتماع قادم مع اعضاء مجلس ادارة الغرف السياحية سوف يناقش اليات احتفال جديد يسمي بعيد للسياحيين علي غرار عيد الاثريين لان مجهود القطاع الخاص في صناعة السياحة لا يقل اهمية من مجهود المرممين المصريين الذين يحافظوا علي الاثار المصرية .


 كشف اثري جديد 


و قال العناني، إنه سيتم الإعلان عن كشف أثري جديد في منطفة سقارة في شهر مارس المقبل وسط احتفالية خاصة للإعلان عن الكشف.

وأوضح أن الكشف الأثري تم العثور عليه من قبل البعثة الأثرية برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د. مصطفى وزيري قائلا: "كشف سقارة الأثري بأيادٍ مصرية خالصة".

وأضاف وزير السياحة والآثار، أنه بسبب الاكتشافات التي شهدتها منطقة سقارة أصبح اسم سقارة من المقاصد السياحية الثقافية التي يتسائل عنها السياح من مختلف الجنسيات حيث شهدت منطقة آثار سقارة إقبالا سياحيا ملحوظا العام الماضي بعد الاكتشافات الأثرية التي تم إعلانها فيه.

ونوه الوزير أن السياحة الثقافية ستشهد اقبالا كبير و زيادة في الحركة السياحية الوافدة اليها خصوصا بعد الفاعليات الأثرية العالمية التي تمت مثل احتفالية الاقصر و نقل موكب المومياوات التي جعلت اسم مصر يلالا في المواقع و الصحف العالمية و الأجنبية.

اقرأ ايضا :- روائع المتحف الكبير| «الدرج العظيم» يحكي مراحل تاريخ مصر القديم

 

السياحة الروسية والبريطانية  

اكد الوزير ان عودة السياحة روسية والبريطانية  كان بمثابة رسالة قوية للعالم بان مصر بها اجراءات امنية و صحية صارمة و اعطت رسائل اطمئنان للعالم .


 السياحة الدينية و الروحانية 


أكد الوزير ان اول ما اعلنت المملكة السعودية فتح رحلات العمرة للمصريين  قمنا بوضع ضوابط لتنفيذ برامج عمرة للمصريين و كانت الاولوية في وضع تلك الضوابط الصارمة هي صحة المواطن المصري و سوف ينطلق اول رحلة للعمرة في رجب اما عن مسار رحلة العائلة المقدسة سوف ننتهي  من تنفيذ المشروع الكامل لمسار العائلة المقدسة خلال هذا العام و بعد  ذلك سوف نضع البرنامج الخاص به في خطة الترويج السياحي لبدء استقبال السياح.