العراق: احتضان فعاليات مؤتمر «الفاو» يعكس هوية البلاد واستعادة مكانتها الدولية

الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي حميد نعيم الغزي
الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي حميد نعيم الغزي

أكد الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي حميد نعيم الغزي، اليوم الاثنين، أن احتضان العراق لفعاليات المؤتمر الإقليمي (36) لإقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا لمنظمة الفاو، المقرر انعقاده في العاصمة العراقية بغداد بداية فبراير المقبل، يعكس هوية العراق واستعادة مكانته الدولية، لاسيما وأن هناك توجهًا حكوميًا للنهوض بالواقع الزراعي في ظل التوجه الدولي فيما يتعلق بالمتغيرات المناخية. 
ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع)، عن الغزي قوله خلال اجتماع مع وزير الزراعة العراقي محمد كريم الخفاجي لبحث التحضيرات للمؤتمر، أن "انعقاد المؤتمر في العاصمة العراقية بغداد مهم وإيجابي لتسليط الضوء على أزمة المياه، إلى جانب الاستفادة منه في تطبيق الاتفاقيات الدولية للبلدان المتشاطئة مع العراق، والتأكيد على هذه الاتفاقيات فيما يخص حصة العراق المائية". 
وأكد الغزي أن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي ستكون الجهة الداعمة والساندة لتنسيق المؤتمر مع وزارتي الزراعة والخارجية والجهات الأخرى، لإظهار قيمة أعلى للمؤتمر وتحقيق حملة اعلامية ساندة للعراق". 
من جهته، ثمن وزير الزراعة العراقي "الدعم الكبير للأمانة العامة لمجلس الوزراء في مختلف المجالات"، مؤكدًا أن "العراق ولأول مرة، يستضيف مثل هكذا مؤتمرات دولية تمثلت بمشاركة واسعة لأكثر من 30 دولة، مبينًا أن المؤتمر سيكون فرصة لتوضيح موقع القطاع الزراعي ومشكلة أزمة المياه مع الدول المتشاطئة مع العراق". 
وأضاف البيان أن "المجتمعين بحثوا الإجراءات التحضرية للمؤتمر والتي تخص الإجراءات المراسيمية، وتحديد مكان انعقاد المؤتمر، وآليات استقبال الوفود، والدعوات وسمات الدخول، والتمويل، واجندة وتوصيات المؤتمر"، مبينًا أنه "حضر الاجتماع، الوكلاء والكادر المتقدم لوزارتي الزراعة والخارجية بالعراق فضلاً عن ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة".