وزير الدفاع البريطاني يعلن أمام البرلمان دعوة نظيره الروسي لزيارة لندن

بن والاس
بن والاس

أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم الاثنين 17 يناير، أنه وجَه دعوة لوزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو لزيارة لندن خلال الأسابيع المقبلة.

وقال والاس أمام البرلمان: "لقد دعوت زميلي الروسي سيرجي شويجو لزيارة لندن خلال الأسابيع المقبلة. نحن مستعدون لمناقشة المسائل المتعلقة بالمخاوف المشتركة المرتبطة بالأمن".

ووفقًا لوالاس، فإن مجلس روسيا-الناتو أظهر أن الحلف مستعد للحوار مع روسيا بشأن مجموعة واسعة من القضايا لصالح الأمن الأوروبي الأطلسي.

وعقد اجتماع لمجلس "روسيا-الناتو"، في بروكسل، يوم الأربعاء الماضي، وجاء في أعقاب المحادثات بشأن الضمانات الأمنية بين روسيا والولايات المتحدة، يومي 9 و10 يناير الجاري، في جنيف.

وكانت روسيا، قد نشرت في نهاية عام 2021، مسودة اتفاقية مع الولايات المتحدة واتفاقية مع حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بشأن الضمانات الأمنية، حيث تطالب موسكو بضمانات حول عدم توسع حلف الناتو شرقًا، وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.

وفي وقت سابق من اليوم، قال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، إن المقترحات الروسية حول الضمانات الأمنية ليست إنذارًا أو تهديدًا، مشيرًا إلى أن بلاده لا تهدد أحدًا.