محمد علي كلاي بـ«الجلباب البلدي».. لماذا أحب مصر بشدة؟

محمد علي كلاي
محمد علي كلاي

أشهر اسم رياضي في التاريخ "كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور" الشهير بمحمد علي كلاي، ولد في 17 يناير 1942 بمدينة لويفيل بولاية كنتاكي، فاز ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى عشرين عاما.


فهو صاحب أسرع لكمة في العالم ولقب بـ"رياضي القرن" وصلت سرعة لكمته إلى 900 كم في الساعة، اعتزل الملاكمة عام 1981 وقد كان عمره 39 عامًا.


وزار مصر عدة مرات وفي المرة الخامسة عام 1991 بعد أن قام بتلبية دعوة اللجنة المنظمة للدورة الأفريقية الخامسة وحضر حفل ختام الدورة الأفريقية، حيث ظهر مرتديا الجلباب البلدي.

وقد التقت معه مجلة أخبار الرياضة في حوار حول الجانب الآخر من حياته وعشقه لمصر وتم نشره 8 نوفمبر من العام نفسه.


بدأ كلاي الحوار قائلا: لم أر افتتاح مثل هذا ولا في دورة لوس أنجلوس، فلم أتوقع بصراحة رغم حبي لمصر أن يكون هذا حفل الختام بهذه الروعة وثبتت مصر أنها في ظل ظروفها قادرة على إخراج حفل ممتاز على هذا المستوى من التنظيم والفن، وهذا يؤهل مصر في تنظيم دورة أولمبية عالمية قريبا.


أما عن انطباعه عن مصر في زيارته الخامسة قال: في كل مرة الحظ تطور ملموس، ومنذ أن اعتنقت الإسلام وأنا أصلي لله ليزيد دور مصر في نشر الدعوة الإسلامية.

اقرأ أيضا| اضطر الممثل للسفر فجأة.. فأرسل «صديقه» لأداء الدور


وعن علاقته الأسرية قال: لسوء الحظ تزوجت من 4 نساء مختلفات وطلقت ثلاثا منهن ولي منهن 7 بنات وولد واحد، وزيجاتي وطلاقاتي المتكررة كانت سببا عن انشغالي تنشئة بناتي وابني، لكن بعد ذلك استدركت الوضع وربيتهم على تعاليم الإسلام، بالرغم من انشغالي بالدعوة إلا أني أقضي أوقات معهم وأنصحهم وارشدهم.

س/ أسعد لحظات حياتك؟

عندما أسمع أحدهم ينطق بالشهادتين وأحمد الله أنني استطعت أن أكون سبب في إسلام 1758 شخصا أمريكيا في العالم.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم