حكومات تُضيّق الخناق على مقاطعى لقاحات كورونا

مظاهرات في هولندا والبرازيل.. واستجواب جونسون بسبب «حفلاته»

جانب من مظاهرات أمستردام
جانب من مظاهرات أمستردام

عواصم - وكالات الأنباء:
بدأت عدة حكومات حول العالم تضيق الخناق على المجموعات الرافضة لتلقى اللقاح، وذلك فى آخر المساعى الرسمية لاقناع الأفراد بتقبل التطعيم لاحتواء تفشى فيروس كورونا فى سلالاته المتحورة.
وفى فرنسا، أعطى البرلمان موافقته النهائية على أحدث إجراءات الحكومة للتصدى لفيروس كورونا، ومنها «جواز اللقاح» الذى اعترض عليه محتجون مناهضون للقاحات، والقانون الجديد سيطالب الناس بالحصول على شهادة تطعيم لدخول الأماكن العامة مثل المطاعم والمقاهى ودور السينما وقطارات المسافات الطويلة.

وفى الفلبين، قررت الحكومة أمس منع الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح بشكل كامل من استقلال وسائل النقل العام فى العاصمة، مانيلا، وقوبلت حملة التطعيم فى الفلبين بالتردد العام، وشابها بعض التأخير، فى حين أدى المتحور «أوميكرون» سريع الانتشار إلى ارتفاع حاد فى الإصابات بالبلاد.

وبموجب سياسة وزارة النقل فلن يسمح لغير الملقحين بالصعود على متن وسائل النقل ما لم يثبتوا أنهم فى مهمات طارئة أو لا يمكنهم تلقى اللقاح لأسباب طبية.
فى المقابل خرجت مظاهرات فى عدة مدن بالعالم احتجاجا على قيود الإغلاق، وفى هولندا خرجت احتجاجات حاشدة فى أمستردام تندد بإجراءات الحكومة لاحتواء تفشى الوباء، كما خرجت مظاهرات فى استراليا احتجاجا على تطعيم الأطفال.

من ناحية أخرى، نقلت صحيفة «التلجراف» البريطانية عن مصادر فى الحكومة بأنه تم استجواب رئيس الوزراء، بوريس جونسون، من قبل سو جراي، الموظفة المدنية التى تشرف على التحقيق بشأن مزاعم الحفلات التى أقيمت فى داونينج ستريت أثناء فترة الحجر، مع ظهور انتقادات شديدة على مستوى القاعدة الشعبية لحزب «المحافظين».