صحة الدقهلية: مليون ونصف منتفعة من خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية

 تنظيم الأسرة بصحة الدقهلية
تنظيم الأسرة بصحة الدقهلية

أعلن الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية أن إدارة تنظيم الأسرة بالدقهلية قدمت مجهودات كبيرة خلال عام 2021 وذلك بهدف وصول خدمات ووسائل تنظيم الأسرة ونشر التوعية السليمة عن طرقها وكيفية استخدامها  في جميع قري ومراكز المحافظة. 
وأشار إلي أن ذلك يأتي في إطار جهود الدولة لإتاحة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية للسيدات المستهدفات بالمناطق المحرومة من الخدمة الطبية

وأضاف بأن الإدارة قدمت العديد من وسائل تنظيم الأسرة المتنوعة من حبوب أحادية،حبوب مركبة،كبسولات،حقن أحادية ،حقن مركبة،ولوالب لأكثر من مليون و470 ألف منتفعة شملت جميع مراكز المحافظة. 

اقرأ أيضا|«الصحة»: دعم مراكز اللقاح بالدقهلية بـ 88 ثلاجة من مخازن الوزارة

 كما تم توفير وسائل حديثة منها اللولب الهرموني الذي يستخدم كعلاج بالإضافة لكونه إحدى وسائل تنظيم الأسرة. 

كما أكد  مكي على أن خدمات تنظيم الأسرة لم تتوقف علي تقديم وسائل تنظيم الأسرة فحسب ولكن أمتدت لتدريب الاطباء والصيادلة والتمريض والرائدات الريفيات لتقديم خدمات تنظيم الأسرة وطرق الوسائل في الوحدات الصحية من خلال عقد دورات تدريبية بلغت حوالي 90 دورة تدريبية شملت (دورات للاطباء على السونار، مشورة للصيادلة والتمريض، مهارات اكلينيكيه للتمريض، تركيب اللولب بعد الولادة، زيارات الثلاثين، التدريب على الوسام... الخ ) وذلك لحوالي 1200 متدرب بجميع مراكز المحافظة. 

 وأوضح أن خدمات تنظيم الأسرة قدمت من خلال35 عيادة متنقلة و21 جمعية أهلية بالأماكن التي لايوجد بها وحدات ثابتة حيث بلغ عدد القوافل خلال العام حوالي 3000 قافله بالقرى والعزب التي لايوجد بها وحدات صحية حيث بلغ إجمالي المنتفعات بخدمات تنظيم الأسرة  خلال العام حوالي مليون ونصف منتفعة. 


كما شاركت إدارة تنظيم الأسرة بتقديم أنشطة مختلفة بنوادي المرأة والبالغ عددها 204 نادي حيث تمت المشاركة في فصول محو الأمية والتدريب على الأشغال اليدوية. 

وفيما يخص النشاط الإعلامي للإدارة  تم عقد حوالي 720 ندوه كبرى خارج الوحدات و 1260 ندوه صغرى بالوحدة ، كما تم عمل حوالي 700 الف زيارة منزلية من خلال 900 رائدة ريفية و 200 مثقفة سكانية موزعين على مراكز وقرى المحافظة حيث يقمن بالزيارات المنزلية وتقديم المشورة والندوات التثقيفية وقد بلغ عدد التحويلات 265 الف ونصف بالإضافة إلى الأنشطة الاخرى للرائدات.


وأضاف مكي بأنه  تم خلال عام 2021 تنفيذ حوالي 2 حملة تنشيطية  لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية تحت شعار "حقك تنظمي" من خلال مبادرة ايامنا احلى وبلغ عدد المستفيدات من الحملات التنشيطية حوالي 230 الف مستفيدة كما تم تقديم خدمات طبية أخرى للمترددات على عيادات الحملة الثابتة والمتنقلة شملت عمل سونار (موجات فوق صوتيه) لـ 12 ألف سيدة ومتابعة حمل لحوالي 6670 سيدة وإجراء كشف نسا لعدد 13500 سيدة فيما تم تقديم المشورة الطبية لعدد 37 الف سيدة كما تم الكشف على 56 ألف حالة باطنة وعدد 41 الف حالة أطفال حيث تم توفير جميع خدمات ووسائل تنظيم الاسرة والصحة الإنجابية والأدوية للمنتفعات مجاناً. 
كما تم تنظيم  عدد كبير من القوافل الخدمية التوعوية لاستهداف القرى الفقيرة ضمن مبادرة حياة كريمة وذلك لاتاحة وصول خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية للسيدات بهذه المناطق المحرومة من الخدمة. 

وأشار إلى حصول 41 وحدة صحية على شعار الاعتماد والجودة (الوسام) من وزارة الصحة بعد التأكد من تطبيق المعايير القياسية بعيادات تنظيم الأسرة بهذه الوحدات.