تاج الدين: أعراض أوميكرون ترتبط بـ الجهاز التنفسي العلوي

عوض تاج الدين
عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن الهدف الرئيسي من اللقاحات هو الحد من مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا وتقليل الوفيات.

 

وأضاف محمد عوض تاج الدين في مداخلة هاتفية مع الإعلامي الإصابة والعدوى.

 

وتابع محمد عوض تاج الدين:"من الضروري الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة والإقبال على الحصول على لقاحات كورونا".


واستطرد محمد عوض تاج الدين: "أعراض متحور أوميكرون ترتبط بـ الجهاز التنفسي العلوي واحتقان الحلق والرشح وتكسير الجسم وارتفاع درجة الحرارة والسعال".

 

ولفت محمد عوض تاج الدين إلى نسبة إصابة الجهاز التنفسي السفلي أي الرئتين  في ظل انتشار متحور أوميكرون منخفضة.

ومن ناحية أخرى كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، آخر تطورات امتحانات الجامعات في ظل انتشار متحور أوميكرون.
 

وقال حسام عبد الغفار، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع عبر شاشة صدى البلد، اليوم الإثنين: "لا يوجد اعتذارات بشكل كبير على مستوى الجامعات المصرية، والامتحانات تسير بهدوء وانتظام كامل".
 

وأضافت حسام عبد الغفار، أنه لا يوجد اعتذارات عن حضور الامتحانات في الجامعات بشكل أكبر من المعدلات الطبيعية.
 

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن وزارة الصحة تقدم توصيات صحية بخصوص حضور الطلاب للمدارس ولكن التنفيذ بيد وزارة التربية والتعليم، لافتا إلى أن 5 أيام هى فترة العزل بالنسبة للمصابين بكورونا.

وأردف حسام عبد الغفار، أنه رغم زيادة أعداد المصابين بكورونا، إلا أن الحالات التي تحتاج للدخول للمستشفيات بسيطة.

ومن ناحية اخرى قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، القائم بعمل وزير الصحة، أن متحور أوميكرون هو المتحور السائد فى مصر حاليا.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، خلال مؤتمر صحفى على الهواء حول أوضاع انتشار فيروس كورونا فى مصر وآخر الإجراءات، إن أعراض متحو أوميكرون هى، الرشح ، الصداع، التعب، الإجهاد، العطس، الإحتقان والجفاف وهى الأعراض السائدة حاليا.

وتابع القائم بأعمال وزارة الصحة، أن الأعراض الأقل شيوعا هى، الكحة، ارتفاع درجة الحرارة، ضيق التنفس.

وطالب وزير التعليم العالى، القائم بعمل وزير الصحة،ضرورة التوجه إلى المستشفيات حال الشعور بأى أعراض.

اقرأ أيضا | السيسى يأمر بعلاج الطفلة رودينا المصابة بمرض نادر