يصل البرميل لـ100 دولار في 2023.. توقعات عالمية بارتفاع أسعار البترول

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

توقعت أكبر شركة لتداول النفط في العالم مزيد من ارتفاع الأسعار على مدار عام 2022 بعد أن تخطت ارتفاعات الأسعار النفطية بنسبة 10 % عن أسعار العام الماضي، حيث قفز خام برنت 11% العام الجاري إلى أكثر من 86 دولارًا للبرميل، ومن جانبه يتوقَّع بنك الاستثمار الأمريكي جي بي مورجان أن ترتفع أسعار النفط لتصل إلى 125 دولارًا للبرميل هذا العام، و150 دولارًا للبرميل في 2023 وفقاً لما تداولته وكالة انباء بلومبرج.

وأوضح رئيس الشركة مايك مولر في مشاكرته في ندوة عبر الإنتنرنت أن اسعار العقود الآجلة هي الأعلى ثمنًا عن أسعار العقود اللاحقة.

وأضاف أن النفط سجل مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي الأسبوع الماضي، وهي أطول سلسلة صعود منذ أكتوبر، نتيجة تزايد المؤشرات على صمود الاستهلاك رغم انتشار متحور «أوميكرون» في الوقت الذي توقع فيه بنك الاستثمار الأمريكي تراجع لفائض الطاقة الإنتاجية لدى «أوبك» إلى 4 % من مجمل طاقة الإنتاج بحلول الربع الرابع في 2022، من 13% في الربع الثالث في 2021.

وأشار مولر في تصريحاته عبر الانترنت إلى أنه في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار الغاز الطبيعي لدرجة دفعت بعض المستخدمين الصناعيين - بما في ذلك في باكستان وأوروبا - إلى تقليص الاستهلاك، فإن سوق النفط لم تصل إلى هذه النقطة بعد.

وتوقع جولد مان ساكس وصول أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل في عام 2023 وسط توقُّعاته بتباطؤ إضافة المزيد للعرض مقابل زيادات قياسية في الطلب.

قال داميان كورفالين رئيس أبحاث الطاقة، إنَّ التوقُّعات الرئيسية للبنك تشير إلى بقاء خام برنت حول 85 دولاراً للبرميل في العامين 2022 و2023، لكنَّه قد يخترق تلك المستويات، ويصل للأرقام المكونة من ثلاثة أرقام بسبب تضخم تكلفة شركات الحفر والتنقيب، أو عبر نقص غير متوقَّع في العرض يدفعه لمستويات أقل بكثير من الطلب، ويؤدي لارتفاع الأسعار.