الفرق بين «الأنفلونزا العادية» والمتحور الجديد «أوميكرون» | فيديو

 الفرق بين الأنفلونزا والمتحور أوميكرون
الفرق بين الأنفلونزا والمتحور أوميكرون

قال الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس الأسبق، إن كورونا تسبب أعراض تنفسية شبيهة جدا بالبرد أو الأنفلونزا، موضحا أن الفرق بينهما هي أن أعراض البرد تصيب الجهاز التنفسي العلوى، منها ارتفاع بسيط فى درجات الحرارة وسيلان بالأنف أو إحتقان.

وأضاف عقبة، خلال حواره ببرنامج «هذا الصباح» المذاع عبرقناة «إكسترا نيوز» الفضائية، اليوم الإثنين، أن جميع الفيروسات فيروسات تنفسية، وبالتالي تصيب الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، مشيرا إلى أنه يتم التعرض لأعراض البرد نتيجة فيروسات كثيرة وليس فيروس واحد فقط.

ولفت رئيس قسم المناعة، إلى أن الأنفلونزا تكون أكبر قليلا من أعراض البرد، مصاحبة معها كحة جافة فى معظم الحالات، أما فيروس كورونا فهو يصيب الحويصلات الهوائية، وبالتالي يكون أعراضه هو ضيق في التنفس ونقص في الأكسجين لدي المرضي.

وأشار أشرف عقبة، إلى أن ما كان يطلق عليه البرد أو الأنفلونزا كان يصيب الأنف والحلق والبلعوم والقصبة الهوائية، ولكن فيروس كورونا كان يوصل للحويصلات الهوائية، التي تخلق تبادل غازات من الداخل، أو ما يطلق عليه الإلتهاب الرئوي.

وأكد الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس الأسبق، أن المتحور الجديد أوميكرون يصيب الشعب الهوائية العلوية، ومنها إحتقان وسيلان الأنف وحكة في الزور وكحة جافة فى معظم الحالات، وبالتالي لا يصل لنفس الحويصلات الهوائية التي كانت موجودة بمتحور دلتا، والتي كانت أعراضه أشد منه.

اقرأ أيضا: أستاذ طب وقائي: «كورونا» سينتهي كوباء بنهاية 2023..فيديو