بسبب زيادة أعداد إصابات كورونا

«الصحة»: زيادة الإصابات أمر غير مقبول.. والمسئولية تقع على المواطن |فيديو

 الدكتور حسام عبد الغفار
الدكتور حسام عبد الغفار

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن زيادة أعداد الإصابات أمر غير مقبول ولكن الدولة المصرية قامت بواجبها في توفير الحلول، مناشدًا المواطنين القيام بما عليهم والالتزام بالتلقيح والإجراءات الاحترازية.

وأكد عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج " صباحك مصري "، والمذاع على فضائية " إم بي سي مصر 2" ، اليوم الإثنين، على أهمية اتباع الإجراءات الوقائية، والالتزام بارتداء الكمامات، موضحا: " ليس كل ما وضع على الوجه يسمى كمامة والكمامة هي ما تحمل المعايير التي حددتها وزارة الصحة وسعرها في متنول الجميع وتوزع مجاناً في المصالح الحكومية". 

وأشار المتحدث الرسمي وزارة الصحة، إلى أن الأعراض الأكثر شيوعا للإصابة بالمتحور " أوميكرون " هي الرشح ، والصداع ، وجفاف الحلق ، وأقلهم شعورا الرعشة والحرارة ، وضيق التنفس من الأعراض النادرة ، مؤكدًا أن " أوميكرون " يؤثر على الجهاز التنفسي العلوي وليس الرئتين.

وشدد  حسام عبد الغفار على ضرورة العزل المنزلي في حالة الشعور بأي من هذه الأعراض، وحتى وإن تشابهت الأعراض مع أعراض البرد.

اقرأ أيضا:«الصحة»: نمتلك خبرة في التعامل مع فيروس كورونا تختلف عن العامين الماضيين.. فيديو

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا في العالم أمر غير جيد في المجمل، موضحا أن التعامل مع فيروس كورونا في الوقت الراهن أصبح محكومًا بإجابات واضحة لم تكن متوفرة في بداية الجائحة.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال المداخلة الهاتفية، أن توافر اللقاحات، والمستشفيات المجهزة والأدوية، والخطط الواضحة للجائحة  هو ما يفرق الوضع الوبائي في الوقت الحالي عن ما قبل عامين من الأن، معقبا:  "نملك الآن ما لم نكن نمتلكه من عامين " .

وتابع  حسام عبد الغفار، أن الوضع الحالي هو طريق نحو الالتزام بالإجراءات الوقائية وليس الخوف، وتشجيع من لم يحصل اللقاح أن يتلقح.

 

اقرأ أيضا: الصحة: نسب احتياج المصابين للمستشفيات «عادية» رغم ارتفاع الإصابات بكورونا