غموض حول وفاة رئيس مالي السابق أبو بكر كيتا

 أبو بكر كيتا
أبو بكر كيتا

توفي بشكل مفاجئ أبو بكر كيتا رئيس دولة مالي السابق، والذي حكم البلاد في الفترة من عام 2013 وحتي عام 2020 وسط حالة من الحزن والبكاء وسط أفراد أسرته.

وكانت أسرة الرئيس السابق قد أعلنت في بيان نعي مقتضب ومختصر وفاة "كيتا" وسط أسرته وفي منزلة الواقع في مدينة " باماكو " دون ذكر أي تفاصيل حول حالته الصحية أو أسباب الوفاة، الأمر الذي أضفى حالة من الغموض والتساؤل حول أسباب الوفاة.

ابو بكر كيتا الذي غادر السلطة في شهر أغسطس من العام 2020 كان قد انتخب رئيسا لمالي في سبتمبر من عام 2013 وولد في 29 يناير عام 1945  في كوتيالا (جنوب) ودرس الأدب في مالي والسنغال وفرنسا حيث عمل أيضا في قضايا متعلقة بالدول النامية وظل الرئيس الراحل الذي يلقبه الماليون بـ " آي بي كا "، متحفظا جدا عند وقوع انقلاب 22 مارس 2012 وأطاح بالرئيس أمادو توماني توري وأدى لسقوط شمال البلاد بقبضة حركة تحرير أزواد ( طوارق ) وحلفائها الإسلاميين وشغل كيتا في مطلع الثمانينيات منصب مستشار في الصندوق الأوروبي للتنمية ثم رئيس مشروع تنمية في شمال مالي. وقال زملاؤه السابقون إنه كان يعمل كثيرا وإنه رجل حازم كما ناضل الرئيس المالي الراحل في منظمات عارضت الجنرال موسى تراوري الذي غادر السلطة في عام 1991.

اقرأ أيضا: ضغوط دولية لإجراء الانتخابات الرئاسية في مالي