حصاد الجولة الثانية "أمم إفريقيا".. غزارة تهديفية ..أهداف قاتلة و6 ركلات جزاء

منتخب الكاميرون
منتخب الكاميرون

اختتمت مباريات الجولة الثانية لدور المجموعات ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 المقامة حاليا بالكاميرون حيث أقيمت 12 مباراة على مدار أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد .

وجاءت أبرز أرقام الجولة كالتالي :

زيادة المعدل التهديفي :
شهدت مباريات الجولة الثانية زيادة الأهداف بشكل مضاعف عن الجولة الأولي حيث سجلت المنتخبات 29 هدفا بمعدل 2.4 هدفا بينما شهدت الجولة الأولي تسجيل 12 هدفا في 12 مباراة بمعدل هدف في المباراة الواحدة .

8 انتصارات و4 تعادلات :
شهدت مباريات الجولة الثانية انتهاء 8 مباريات بنتيجة الفوز مقابل انتهاء 4 مباريات بنتيجة التعادل "3 مباريات تعادل إيجابي ومباراة واحدة تعادل سلبي "
وكانت الجولة الأولي قد شهدت 10 انتصارات مقابل تعادلين فقط " تعادلين سلبيين " . 

الشوط الأول يتفوق : 
شهد الشوط الأول للمباريات تسجيل 12 هدفا مقابل 17هدفا في الشوط الثاني عكس الجولة الأولي التي شهدت تسجيل 3 أهداف للشوط الثاني مقابل 9 أهداف في الشوط الأول .

المباراة الأكثر تهديفيا :
تعد مباراة الكاميرون وإثيوبيا والتي تم تسجيل 5 اهداف خلالها هي الأكثر تهديفا خلال الجولة حيث نجح اسود الكاميرون في تحقيق الفوز بنتيجة 4/1 

المباراة الأكثر فوزا :
تعد مباراة تونس وموريتانيا هي الأكبر فوزا حيث نجح نسور قرطاج في الفوز على نظير الموريتاني بنتيجة 4/ 0
وكانت نتيجة 1/0 هي شعار الجولة الأولي بعد انتهاء 9 مباريات بنفس النتيجة مقابل مباراة واحدة انتهت بنتيجة 2/ 1 ومباراتين انتهت نتيجتهم بالتعادل السلبي 0/ 0

حالة طرد و 51 بطاقة صفراء :
شهدت مباريات الجولة الثانية إشهار الحكام 51 بطاقة صفراء مقابل حالة طرد وحيدة من نصيب     بينجامين تيتيه لاعب غانا 
وكانت الجولة الأولي شهدت إشهار الحكام 32 بطاقة صفراء مقابل بطاقتين حمراوتين لكلا من ياريد بايه لاعب اثيوبيا والبلال توريه لاعب مالي 

6 ركلات جزاء بـ 3 أهداف :
احتسب حكام المباريات 6 ركلات جزاء خلال الجولة الثانية حيث سجل خلالها كلا من والي الدين خضر للسودان وموسى بارو لجامبيا و إبراهيما كوني لمالي . وأضاع كلا من يوسف النصيري للمغرب و فرانك كيسي لساحل العاج و يوسف المساكني لتونس 
وكانت الجولة الأولي قد شهدت احتساب 6 ركلات جزاء أحرز منها اللاعبون 4 اهداف حيث سجل فينسيت أبو بكر هدفين للكاميرون من ركلتي جزاء كما سجل كلا من ساديو ماني ضربة جزاء للسنغال وإبراهيما كوني ضربة جزاء مالي . وأضاع كلا من جوديلسون مامادو بيلي ضربة جزاء لغينيا بيساو  ووهبي الخزري ضربة جزاء لتونس . 

أهداف قاتلة :
شهدت الجولة أهداف قاتله في نهاية المباراة حيث سجل الحاجي كمارا هدف تعادل سيراليون أمام ساحل العاج في الدقيقة 90 خلال المباراة التي انتهت بنتيجة 2/2 كما سجل موسي بارو هدف تعادل جامبيا أمام مالي من ركلة جزاء في الدقيقة 90 في المباراة التي انتهت بنتيجة 1/ 1 كما سجل جيم ألفينا هدف تعادل الجابون أمام غانا في الدقيقة 88 في المباراة التي انتهت بالتعادل 1/ 1 .

أسرع هدف لـ شوكويزي  :
نجح صامويل شوكويزي لاعب نيجيريا في تسجيل أسرع أهداف البطولة خلال مباراة منتخب بلاده في الجولة الثانية أمام السودان حيث سجل الهدف في الدقيقة الثالثة .

وجاءت نتائج مباريات الجولة الثانية كالتالي:

الخميس 13 يناير 
الكاميرون 4 : 1 إثيوبيا
الرأس الأخضر 0 : 1 بوركينا فاسو

الجمعة 14 يناير 
السنغال 0 : 0 غينيا
مالاوي 2 : 1 زيمبابوي
المغرب 2 : 0 جزر القمر
الجابون 1 : 1 غانا

السبت 15 يناير
نيجيريا 3 : 1 السودان
غينيا بيساو 0 : 1 مصر

الأحد 16 يناير 
جامبيا 1 : 1 مالي
ساحل العاج 2 : 2 سيراليون
تونس 4 : 0 موريتانيا
الجزائر 0 : 1 غينيا الاستوائية
 
وحسم 3 منتخبات تأهلهم لدور ال16  حتي الان وهم الكاميرون والمغرب ونيجيريا. 

وتقام كأس الأمم الإفريقية في نسختها الـ33 في الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير وحتي 6 فبراير القادم .

وتقام مباريات البطولة على ستة ملاعب في خمس مدن كاميرونية مختلفة، وهي "الملعب الأولمبي وملعب أحمدو أهيدجو في العاصمة ياوندي، وملعب جابوما في مدينة دوالا، وملعب ليمبي في مدينة ليمبي، وملعب كويكونج في مدينة بافوسام، وملعب رومدي أدجيا في مدينة جاروا".

ويشارك في كأس أمم إفريقيا بالكاميرون 24 منتخبأ للمرة الثانية على التوالي وذلك بعد أن زاد عدد المنتخبات المشاركة لأول مرة في النسخة السابقة التي أقيمت في مصر.

وتم تقسيم المنتخبات على 6 مجموعات ويخوض كل فريق في الدور الأول مباراة واحدة ضد منتخبات المجموعة ويتأهل عن كل مجموعة المتصدر والوصيف وأفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث في مجموعاتها وتلعب المباريات بنظام خروج المغلوب بداية من دور ثمن النهائي حتى النهائي .

وستقام مباريات ثمن النهائي في الفترة بين 23 و26 يناير 2022 وسيلعب ربع النهائي يومي 29 و30 يناير 2021 وتقام مباراتي نصف النهائي يوم 2 و3 فبراير 2022.

وستقام مباراة تحديد المركز الثالث ونهائي كأس أمم إفريقيا يوم 6 فبراير 2022.

ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجا باللقب برصيد 7 بطولات يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه غانا برصيد 4 بطولات ثم نيجيريا برصيد 3 بطولات .
 

إقرأ أيضا:اتحاد الكرة الموريتاني يعتذر للجمهور بعد إقصاء المنتخب