6 نصائح مهمة للتغلب على نوبات الفزع عند السفر بالطائرة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يهاب معظم المسافرين الدائمين علي الطائرة من لحظات الإقلاع والسفر، فليس أمر سهل بالنسبة لأي شخص أن يحلق فوق السماء بكل هذا الارتفاع ولا يشعر بالفزع والقلق والخوف .

وقد ينعكس عليهم القلق على شكل نوبات الخوف والفزع خلال الرحلة، وإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من نوبات الفزع خلال رحلة الطيران، سنعرض لكم  بعض من النصائح للتغلب على هذه النوبات، بحسب صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية:

ركز على تمارين التنفس ، حيث قال كيفين تشابمان، عالم النفس السريري والمتخصص في الاضطرابات المرتبطة بالقلق "الأفراد الذين يعانون من الذعر لا يتنفسون عادة من الحجاب الحاجز، مما قد يؤدي إلى فرط التنفس"، كما وأوصى تشابمان بالاستنشاق ببطء من خلال أنفك لمدة أربع أو خمس ثوانٍ ثم الزفير من فمك لمدة ست ثوانٍ.

بإلاضافة الي البحث عن وسيلة للاسترخاء قبل السفر، فحاول التفكير فيما قد يجلب لك الراحة إذا بدأت في الشعور بالذعر أثناء الرحلة، مثل تنزيل الموسيقى أو الأفلام المبهجة والمضحكة، أو احمل معك القليل من الزيت العطري المهدئ إذا كان ذلك يساعدك على الاسترخاء.

ويعتبر من أكثر الطرق الفعالة أيضًا هو إنشاء قائمة من العبارات المهدئة حيث يعد تدوين العبارات المهدئة وتخزينها على هاتفك لسهولة الوصول إليها أداة مفيدة أخرى للتعامل مع نوبات القلق والذعر، ونصح تشابمان أيضًا بالاعتماد على الأفكار القائمة على الأدلة والحقائق التي تعرفها للتغلب التخيلات التي قد يخلقها عقلك.

ويمكن عن طريق تقييم ما يدور حولك التخفيف من الخوف ، حيث قال تشابمان "إن تبني موقف يركز على الحاضر مهارة مفيدة للغاية عند الشعور بالذعر"، ونصح بممارسة الوعي الذهني، ومحاولة تركيز انتباهك على نفسك في اللحظة الحالية عندما تبدأ في الشعور بعدم الارتياح، وإذا لم ينجح التوجه نحو الداخل والتركيز على وجودك الفسيولوجي، فحاول النظر إلى الخارج بدلاً من ذلك، ويمكن أن يشمل ذلك على المقعد أمامك، والأشخاص من حولك، والمضيفات، وما إلى ذلك.

كما يمكن طلب المشورة من الطبيب إذا كنت تعرف أنك من الأشخاص الذين يعانون من نوبات الرعب خلال السفر، فاطلب مشورة الطبيب واحصل على بعض العقاقير المهدئة التي تخفف من مخاوفك وتساعدك على الاسترخاء.

بإلاضافة يمكن استخدم الماء البارد حيث ينصح الخبراء باستخدام الماء البارد عند الشعور بنوبة فزع، هذا يؤدي ذلك إلى صدمة الجسم عبر تنشيط ما يسمى منعكس الغوص في الثدييات، والذي يعمل عن طريق تشغيل الجهاز العصبي السمبتاوي، الذي يحافظ على طاقة الجسم ويبطئ معدل ضربات القلب، مما يسمح لنا بالاسترخاء الجسدي، واطلب من المضيفة كوبًا من الماء المثلج، واغمر أصابعك فيه أو افرك القليل منه على مؤخرة عنقك.

أقرأ ايضا فيديو| طائرة «فوربوست» تنجح في قصف هدف أرضي من وضعية الطيران