عاجل

نيوزيلندا تعلن تلوث إمدادات المياه النظيفة بغبار بركان تونجا

بركان تونجا
بركان تونجا

أدت موجات المدة الكبيرة "تسونامي" التي نتجت عن  ثوران بركانى هائل فى تونجا بالمحيط الهادئ، الي انتشار كبير للرماد فى جزر المحيط الهادئ وقطع الكهرباء وقطع الاتصالات، وقالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، إن كارثة تسونامى ألحقت "أضرارا كبيرة" بعد أن قذفت بالقوارب إلى الشاطئ ودمرت المتاجر الواقعة عليه.

وتعد المعلومات الواردة من تونجا عن الموقف شحيحة، ولكن لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات حتى الآن، ويقول السكان المحليون إن تونجا تبدو "مثل سطح القمر" بعد أن غطتها طبقة سميكة من الرماد البركانى.

أقرا أيضا تسوناني اليابان يُغرّق 20 سفينة ويتسبب في نزوح 230 ألف شخص

وقالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية إن تقارير أشارت إلى تلوث إمدادات المياه النظيفة بالغبار، مما جعل هناك حاجة ضرورية لتوفير المياه.

وقالت جمعيات خيرية إن الرماد والدخان دفعوا السلطات إلى مطالبة الناس بارتداء أقنعة لحماية رئتيهم وشرب المياه المعبأة فى زجاجات فقط.

ثار البركان تحت الماء يوم السبت، مما أدى لخروج عمود من الرماد في السماء وأرسل موجات من المد بارتفاع 1.2 متر باتجاه شواطئ تونجا، وكان الانفجار مدويا لدرجة أنه يمكن سماعه في نيوزيلندا، التي تبعد 2383 كيلومترا من تونغا.

وأظلمت السماء بالرماد البركاني الذي حجب الشمس، وأظهرت مقاطع فيديو اختناقات مرورية مع محاولة الناس الفرار من المناطق المنخفضة بالسيارة والوصول لمناطق مرتفعة. كما تعطلت خطوط الإنترنت والهاتف بعد ساعات في تونجا، مما جعل الوصول إلى سكان الجزيرة البالغ عددهم 105 آلاف نسمة صعب للغاية.

وقالت أرديرن إن الكهرباء أعيدت إلى بعض أجزاء الجزيرة وبدأت الهواتف المحمولة في العمل ببطء مرة أخرى. لكن الوضع فى بعض المناطق الساحلية ظل مجهولا.

وزاد قلق مواطنى تونجا فى أستراليا ونيوزيلندا على ذويهم، لانقطاع الاتصال بينهم وبين أصدقائهم وعائلاتهم في الداخل.

قالت فاطيما إنها لم تسمع أي شيء من زميلها الذي يدير مطعما على الواجهة البحرية في نوكوالوفا عاصمة تونجا.

وأضافت لبي بي سي: "الأمر محزن للغاية، ونأمل في الأفضل". "هذا سيؤثر عليهم بشدة لأنهم كانوا في حالة إغلاق لفترة طويلة مع عدم وجود سائح يزورهم والآن حدث هذا".

ترسل نيوزيلندا وأستراليا رحلات استطلاعية لتقييم مدى الضرر بالمنطقة، وتشير صور الأقمار الصناعية إلى أن مياه البحر غمرت بعض الجزر النائية بالكامل.

يقول الخبراء إن ثوران بركان هونجا-تونجا-هونجا -هاباى، هو الأكثر عنفا فى المنطقة منذ عقود.

وقد أثار الانفجار الذي استمر ثماني دقائق تحذيرات من حدوث تسونامي في العديد من دول المحيط الهادئ، بما في ذلك اليابان والولايات المتحدة، وتسبب في فيضانات في بعض الأجزاء الساحلية من ولايتي كاليفورنيا وألاسكا.