35 سؤالًا بـ 50 درجة.. تفاصيل امتحان اللغة العربية لـ «الأول والثاني» الثانوي| مستند

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت عدد من المديريات التعليمية المواصفات الفنية لامتحان مادة اللغة العربية للصفين الأول والثانى الثانوى العام لامتحانات الفصل الدراسى الأول، موضحة أن إجمالي عدد الأسئلة بالامتحان 35 سؤالا لكل صف دراسى، بواقع 50 درجة يتضمن الامتحان 5 أسئلة مقالية بواقع 15 درجة ، منها سؤالين في الأدب وسؤال بلاغة، و2 سؤال تعبير، و30 سؤالا الاختيار من متعدد، على أن يشمل السؤال 4 اختيارات.

وتتوزع درجات القراءة، كالتالي،" القطعة العملية 6 أسئلة بـ 7 درجات على أن يكون السؤال الأخير بدرجتين، أما قطعة الأدب مخصص لها 7 درجات على أن يكون السؤال الأخير بدرجتين، وفى النصوص نص نثري 4 أسئلة 5 درجات علي أن يكون السؤال الأخير بدرجتين، ونص شعرى  4 أسئلة  مخصص  لها 5 درجات على أن يكون السؤال الأخير بدرجتين.

 اما بالنسبة للأدب فيتضمن الامتحان ، 3 أسئلة بـ 3 درجات، والسؤال الأول يكون اختيار من متعدد، والسؤال الثاني والثالث مقالي، وفى البلاغة سؤالين مخصص لهما درجتين، السؤال الأول الاختيار من متعدد والسؤال الثاني مقالي، وفى النحو 8 أسئلة مخصص لها 9 درجات، علي أن يكون السؤال الأخير بدرجتين، والتعبير المقالي ووظيفي ب3 درجات، وابداعي ب9 درجات.

وكان قد نشر الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، رسالة لطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي العام عبر فيديو ، مشيرا الي ان امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي جميعها ورقية وليست إلكترونية كما تم إعلانه من قبل.

واوضح وزير التربية والتعليم ، ان الامتحانات 70% اختيار من متعدد و30% مقالية ورقية بالكامل.

واشار د.شوقي ، إلى أن الامتحانات تضعها المدارس عن طريق المعلم الأول لكل مادة مع الالتزام بمعايير المركز القومي للامتحانات.

واضاف وزير التعليم ، انه مسموح للطلاب باستخدام التابلت فقط للوصول إلى الكتاب الإلكتروني وبنك المعرفة وغير مسموح بالكتاب الورقي ، وان الامتحانات في موعدها وفق الجداول المعلنة من قبل وتبدأ السبت المقبل لأولى ثانوي والأحد لتانية.

واكد وزير التربية والتعليم ، ان الإجابات في نفس ورقة الأسئلة أو في ورقة منفصلة حسب ما تقرر المدرسة.

واوضح د.شوقي ، ان النتيجة بالتقدير وليس الدرجات: من 85 إلى 100 ممتاز، من 65 لأقل من 85 جيد جدا، من 50 لأقل من 65 جيد، أقل من 50 ضعيف، على أن تشكل لجنة للنظام والمراقبة بكل مدرسة لحساب نتيجة الطالب النهائية وإعلانها.
 

وكيل تعليم الإسكندرية يتفقد لجان امتحانات نصف العام