مدبولي: زيادة حجم الدين كانت إحدى الآثار المباشرة لجائحة كورونا

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن أزمة فيروس كورونا أدت إلى زيادة رقم الدين فى مصر لـ 91% وهذا ما حدث في العالم كله، منوها بأن خطة الحكومة خلال الـ 3 سنوات القادمة ستعمل على تخفيضه بالتعاون مع مؤسسات دولية وعلى رأسهم صندوق النقد الدولي.

وأضاف "مدبولي"، خلال حواره ببرنامج "بلا قيود"، المذاع على قناةBBC، اليوم الأحد، أن حجم الدين في مصر نحو 91%، وعندما بدأنا كان 108 % منذ 4 سنوات، ثم بدأ في مساره التنازلي، معقبا: "قبل كورونا وصلنا إلى 87% ولولا كورونا كنا سنصل 83% أو أقل".

 

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن المجموعة الاقتصادية في الحكومة تعلم جيداً حجم التحدي في هذا الأمر وكيفية التعامل معه للحفاظ على الثقة في الاقتصاد المصري، منوها بأن أكبر اقتصاديات في العالم هي أكبر اقتصادات مستدينة مثل الولايات المتحدة.

ونوه بأنه الدين الخارجي مازال ضمن نطاق الحدود الآمنة بنسبة 32% من الناتج المحلي وأقل، مشيرا إلى أن المستوى الحالي للديون لا يدعو إلى القلق وأنّ زيادة حجم الدين كانت إحدى الآثار المباشرة لأزمة كورونا.

وفي سياق متصل قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة موجودة في الشارع دائما، موضحا: “بحرص طوال الوقت أن يكون هناك زيارات ميدانية ومقابلة المواطنين”.   

وأضاف ، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يحرص على إجراء جولة تفقدية أسبوعيا لمقابلة المواطنين والاستماع لهم ولمعرفة معاناتهم ومشاكلهم للتعامل معها.

 وأضاف رئيس مجلس الوزراء: "احنا مش منفصلين عن الشعب.. احنا منهم ونعي تماماً حجم التحديات المتراكمة الموجودة في مصر". 

إقرأ أيضاً .. مدبولي: شقة الإسكان تتكلف نصف مليون جنيه وتُطرح بـ300 ألف لمدة 25 سنة