يوم الحسم فى المجموعة الأولى

بوركينا والكاميرون يتأهبان لاصطياد أثيوبيا والرأس الأخضر

«الأسود» الكاميرونية تتصدر المجموعة الأولى بـ6 نقاط
«الأسود» الكاميرونية تتصدر المجموعة الأولى بـ6 نقاط

كتب محمد حامد :
يُسدل غدًا الستار على منافسات المجموعة الأولى بدور المجموعات بكأس الأمم حينما تقام الجولة الثالثة منها، تُجرى المباراتان فى نفس التوقيت السادسة مساءً بتوقيت القاهرة- على الملعب الأوليمبى «بول بيا» يستضيف المنتخب الكاميرونى نظيره الرأس الأخضر، أما على ملعب كويكونج بمدينة بافوسام سيلاقى بوركينا فاسو المنتخب الإثيوبى .
يتصدر المنتخب الكاميرونى صاحب الأرض والجماهير ترتيب المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط من انتصارين على بوركينا فاسو 2/1 وإثيوبيا 4/1  ويأتى المنتخب البوركينى فى المركز الثانى برصيد ثلاث نقاط وبفارق الأهداف عن الرأس الأخضر، أما إثيوبيا فيتذيل المجموعة بدون نقاط .


تأهل الأسود لدور الستة عشر منذ الجولة الماضية إلا أنه لم يحسم المركز الأول بشكل رسمى، فهناك قاعدة المواجهات المباشرة وهى التى تفصل بين أى منتخبين متساويين فى النقاط، وإذا فاز الرأس الأخضر على أصحاب الأرض فى لقاءغدا سيتعقد أمر الصدارة فى المجموعة لذا يحتاج الكاميرون لنقطة على الأقل من أجل ضمان المركز الأول، خاصة وأن صاحب الصدارة فى هذه المجموعة سيلاقى ثالث المجموعة الثالثة أو الرابعة أو الخامسة أما الوصيف فسيصطدم بوصيف الثالثة وبنسبة كبيرة سيكون إما الجابون أو غانا .


وتعد مهمة منتخب بوركينا سهلة نسبياً حينما يواجه إثيوبيا الحلقة الأضعف فى هذه المجموعة، وإذا فاز سيضمن التأهل كثان فى حال فوز الكاميرون أو حدوث تعادل فى المباراة الأخرى أما إذا فاز الرأس الأخضر وبوركينا سيتم اللجوء لفارق الأهداف والأهداف المسجلة بين المنتخبات الثلاثة لحسم ترتيب المراكز وسيتأهلون معا للدور القادم.
ويتفوق المنتخب الكاميرونى على جميع منتخبات المجموعة من حيث القوة الهجومية لما يمتلك من أسماء يعد أبرزها فينسينت أبو بكر هداف المجموعة بأربعة أهداف سجل 2 أمام بوركينا من ضربتى جزاء ومثلها أمام إثيوبيا، يليه إيكامبى صاحب الهدفين .


وفى حال تأهل منتخبا الكاميرون وبوركينا فى المركزين الأول والثانى من هذه المجموعة سيكون قد تحققت التوقعات الطبيعية قبل انطلاق البطولة بسبب تاريخ الثنائى فى البطولة ويمتلكان الأفضلية عن الرأس الأخضر وإثيوبيا.