الأرصاد: ثلوج على سانت كاترين.. وطقس الأسبوع الجاري سيكون الأشد برودة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية تساقط الثلوج على جنوب سيناء سانت كاترين من مساء اليوم وحتى صباح غد الإثنين، وأجواء شديدة البرودة خلال هذه الليلة وحتى صباح الغد. 

وحذر الخبراء أنه من غد الإثنين وحتى نهاية هذا الأسبوع، سيكون الطقس ضمن الأشد برودة منذ بداية فصلى الخريف والشتاء ولذلك من الضروري ارتداء ملابس ثقيلة.

ويتوقع الخبراء أن تنخفض درجات الحرارة وتحديدا الأجزاء الشمالية الشرقية بصورة قياسية وكبيرة، ويحتمل تساقط الثلوج وتراكمها فوق المرتفعات الجبلية في سيناء وتشمل جبال سانت كاترين.

كما أعلن خبراء الأرصاد أن مصر وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق وشمال السعودية سيشهدون كتل هوائية باردة، وعملت تلك الكتل الهوائية الباردة على تساقط الأمطار الغزيرة في مختلف المناطق نتيجة تشكل منخفض جوي في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بسبب اقتراب رياح قطبية من المنطقة على آثر تشكل دوامة قطبية انتقلت من الدول الاسكندنافية إلى روسيا والشرق الأوروبي.

وأشار خبراء الأرصاد، إلى استمرار تدفق الهواء القطبي البارد جدًا صوب المنطقة، ومن المتوقع أن تعبر جبهة هوائية عكسية اعتباراً من مساء اليوم الأحد لتؤثر على مختلف المناطق، وبالتالي تزداد الاضطرابات الجوية وتتساقط الأمطار الغزيرة والمصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد على معظم المناطق .

وأضاف الخبراء انه اعتبارًا من مساء يوم الأحد، ومع ارتفاع الضغط الجوي نسبياً في الدوامة القطبية الروسية، فمن المتوقع أن يحدث ما يعرف بـ«الانفجار البارد» cold blast في الرياح القطبية والمقصود بالانفجار البارد هو انتشار الهواء القطبي المتكدس في العروض العليا بشكل مفاجئ نتيجة ارتفاع الضغط الجوي نسبياً وهذا بدوره سيؤدي إلى تدفق رياح قطبية سيبيرية شديدة البرودة صوب  شمال مصر و الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق وأجزاء من شمال السعودية .

الآن.. أمطار رعدية على «رفح و العريش» والبرق يتجه إلى «دمياط وبورسعيد»

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي