أمم إفريقيا| تعرف على فرص منتخب مصر للتأهل لدور الـ16

منتخب مصر
منتخب مصر

لا صوت يعلو فوق صوت حسابات تأهل منتخب مصر لدور الـ16 ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 وهو ما سيتم حسمه خلال الأيام المقبلة عقب مباراة الفراعنة المقبلة أمام نظيره السوداني ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة الرابعة .

ونجح منتخب مصر في الحفاظ على حظوظه في التأهل لدور الـ16 بفوز صعب علي غينيا بيساو بهدف نظيف في الجولة الثانية في الوقت الذي حسم خلاله منتخب نيجيريا التأهل للدور الثاني بالفوز على السودان بنتيجة 3/ 1.

ويتصدر منتخب نيجيريا جدول ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط ويليه منتخب مصر برصيد 3 نقاط بينما يتساوي منتخبا غينيا بيساو والسودان برصيد نقطة واحدة في المركزين الثالث والرابع علي الترتيب.

ومن المقرر أن يتأهل متصدر ووصيف المجموعة مع أفضل 4 منتخبات في المركز الثالث من الـ6 مجموعات التي تتواجد بالبطولة ليبقي أمال منتخب مصر في التأهل للدور الثاني كبيرة سواء متصدر أو وصيف للمجموعة أو ضمن أفضل منتخبات المركز الثالث .

وبات التأهل في صدارة المجموعة محسوم للمنتخب النيجيري خاصه وأن لائحة الاتحاد الإفريقي تشير للاحتكام للمواجهات المباشرة أولا حال تساوي فريقان في النقاط .

 وحال الفوز مصر على السودان وخسارة نيجيريا أمام غينيا بيساو في الجولة المقبلة سيساوي منتخبا مصر ونيجيريا بـ6 نقاط لكل منهما الإ أن المواجهات المباشرة ستحسم الصدارة للنسور الخضراء عقب تحقيقهم الفوز على مصر بهدف نظيف في الجولة الأولي .

 - التأهل في المركز الثاني :  

يمكن لمنتخب مصر التأهل وصيفا للمجموعة حال الفوز  أمام السودان بغض النظر عن نتيجة غينيا بيساو أمام نيجيريا حيث سيرفع منتخب مصر رصيده وقتها لـ 6 نقاط  وحال فوز غينيا على نيجيريا سيرفع رصيده إلي 4 نقاط .

كما يمكن للمنتخب الوطن التأهل حال التعادل مع السودان بغض النظر عن نتيجة غينيا بيساو أمام نيجيريا حيث سيرفع منتخب مصر رصيده وقتها إلى 4 نقاط وحال فوز غينيا بيساو سيرفع رصيده إلي 4 نقاط أيضا ولكن وقتها سيتفوق الفراعنة  بالمواجهات المباشرة .

- التأهل ضمن أفضل ثالث : 

حال خسارة منتخب مصر أمام السودان وخسارة غينيا بيساو أو تعثرها أمام مع نيجيريا فسيكون المنتخب مرشحا للتأهل ضمن أفضل المنتخبات صاحبه المركز الثالثة وقتها سيكون السودان 4 نقاط في المركز الثاني ثم مصر 3 نقاط في المركز الثالث ثم غينيا بيساو نقطة واحدة أو إثنين .

وحال خسارة منتخب مصر أمام السودان وفوز غينيا بيساو سيكون رصيد مصر 3 نقاط ورصيد السودان وغينيا 4 نقاط بالتساوي بينهما ووقتها حيث سيودع المنتخب الوطني البطولة في هذه الحالة .

وتأتي معايير إختيار أفضل أصحاب المركز الثالثة بين المجموعات كالتالي :

أ) الحصول على عدد أكبر من النقاط في جميع مباريات المجموعة 

ب) فارق الأهداف الناتج عن جميع مباريات المجموعة.

ج) عدد أكبر من الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة 

د) سحب القرعة من قبل لجنة كاف . المنظمة. 

وحال تأهل مصر  في المركز الثاني سيلعب أمام متصدر المجموعة الخامسة .

وحال التأهل كأفضل ضمن أفضل المنتخبات الثلاثة سيلعب ضد واحد من المنتخبين المتصدرين إما للمجموعة الأولى أو الثانية.

وجاءت المجموعات الـ 6 كالتالي :
المجموعة الأولى: الكاميرون، بوركينا فاسو، اثيوبيا، كاب فيردى.
المجموعة الثانية: السنغال، غينيا، زيمبابوى، مالاوي.
المجموعة الثالثة: المغرب، غانا، الجابون، جزر القمر.
المجموعة الرابعة: نيجيريا، مصر، غينيا بيساو، السودان.
المجموعة الخامسة: الجزائر، كوت ديفوار، سيراليون، غينيا الاستوائية.
المجموعة السادسة: تونس، مالى، موريتانيا، جامبيا.

ويشارك في كأس أمم إفريقيا بالكاميرون 24 منتخبأ للمرة الثانية على التوالي وذلك بعد أن زاد عدد المنتخبات المشاركة لأول مرة في النسخة السابقة التي أقيمت في مصر.

وتم تقسيم المنتخبات على 6 مجموعات ويخوض كل فريق في الدور الأول مباراة واحدة ضد منتخبات المجموعة ويتأهل عن كل مجموعة المتصدر والوصيف وأفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث في مجموعاتها وتلعب المباريات بنظام خروج المغلوب بداية من دور ثمن النهائي حتى النهائي .

وستقام مباريات ثمن النهائي في الفترة بين 23 و26 يناير 2022 وسيلعب ربع النهائي يومي 29 و30 يناير 2021 وتقام مباراتي نصف النهائي يوم 2 و3 فبراير 2022.

وستقام مباراة تحديد المركز الثالث ونهائي كأس أمم إفريقيا يوم 6 فبراير 2022.

ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجا باللقب برصيد 7 بطولات يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه غانا برصيد 4 بطولات ثم نيجيريا برصيد 3 بطولات.

اقرأ أيضًا: اليوم .. منتخب مصر يطير الي ياوندي لملاقاة السودان