معرض «ديارنا».. قصص إبداع على هامش منتدى شباب العالم 2022

معرض «ديارنا».. قصص إبداع على هامش منتدى شباب العالم 2022
معرض «ديارنا».. قصص إبداع على هامش منتدى شباب العالم 2022

 

على هامش منتدى شباب العالم ٢٠٢٢ بشرم الشيخ، أقيم معرض ديارنا التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، والذي شارك فيه مجموعة من أصحاب الحرف والمشغولات اليدوية بمنتجات متنوعة من الصناعة المصرية وبالفعل لاقى نجاحا منقطع النظير لجودة هذه المنتجات.

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي المعرض بعناية وأخذ يتحدث إلى المشاركين بلطف مستمعا لقصص كفاحهم  معبرا عن إعجابه الشديد بهم و بتلك المنتجات التي جسدت مرآة عاكسة  لتراثنا ولثقافتنا المصرية الأصيلة ..

تستعرض بوابة أخبار اليوم قصص المشاركين  الذين عبروا عن سعادتهم الغامرة بالمشاركة في المنتدى …

 

20 عاما كروشيه

مروة ابراهيم حسين، بدأت مشروعها للكروشيه منذ أكثر من ٢٠ عاما وشاركت أكثر من مرة بالمعرض، وكانت من أهم النجاحات بالنسبة لها ولفريقها.

تقول مروة: «بعد تواصل  وزارة التضامن الاجتماعي من خلال المكتب الإعلامي وطلبوا منا المشاركة في منتدى الشباب لأنهم على حد قولها حريصين دائما على تنوع منتجات المشاركين وهذا شيء يحسب للوزارة لأنها تتيح للجميع الفرص للمشاركة بالمنتجات وبالتالي سعدت جدا بالمشاركة وتحمست للفكرة لعرض منتجاتها وهى عبارة عن كورشيه بالحبال المكرمية الملونة».

وأكدت أن مصنوعاتها من أقوى المنتجات لمتانتها فهي قابل للغسل وتتحمل درجة حرارة مرتفعة وتصنع منه الحقائب والصناديق ولعب الأطفال، لافتة إلى أن لديها منتجات ملابس مصبغة بالعقد والربط وجميع ذلك.

ولفتت مروة إلى فريق عملها مكون من أكثر من ٢٥ سيدة وعندما شاركن في المعرض وأثناء مرور الرئيس عبد الفتاح السيسي عليهن وقف معهن وتفقد المنتجات بعناية والتقطن معه بعض الصور.

 وقالت مروة في الحقيقة تنظيم المنتدى، كان أكثر من ممتاز وانعكاس هائل لصورة مصر في الخارج.

واختتمت خيرا أشكر من خلالك وزارة التضامن الاجتماعd لاختيارنا المشاركة  وإتاحة الفرصة لنا لعرض منتجاتنا في منتدى شباب العالم . 

 

منتجات من البيئة

تجاوزت عبير جداوي،  حاجز المحلية لتغزو منتجاتها من السعف والتطريز، العديد من الأسواق والمحافل الدولية لتعبر عن مدى الحرفية والمهارة التي وصلت إليها وعن مدى الالتزام.

تعلمت عبير بالواحات حيث توجد بيئات غنية بالنخيل والطبيعة فأتقنت فنون التطريز والسعف وبالفعل تميزت بجميع فنون التطريز بمختلف أشكاله واستخداماته  واهتمامها ظل مستمر تجاه المشغولات اليدوية والتراثية.

وشاركت عبير بمنتجاتها وصناعات مصر اليدوية من خلال منتدى شباب العالم ٢٠٢٢ ، وهي عبارة عن مفارش وحقائب و طاولات وديكورات حلفا، إذ أكدت أنها سعدت جدا بنجاح المعرض وإقبال الجمهور عليه، حيث مر الرئيس عبد الفتاح السيسي على منتجاتها وأخذت تعطي له فكرة عن طبيعة الخامات والمفروشات والصناعات وسألها الرئيس عن احتياجاتهم وبالفعل طلبت منه أن تكون جميع المنتجات المصرية سفيرة للمؤتمرات على كافة المنتجات مثل الحقائب والهدايا.

خزف من الإسماعيلية

محمد سالم تتميز بالمنتجات الخزفية واول مرة يحظى بالمشاركة في منتدى شباب العالم ٢٠٢٢ بشرم الشيخ عن طريق وزارة التضامن الاجتماعي.

 

وأكد أن الوزارة كانت خير عوّن لهم لأنها دائمة المساعدة في تسويق منتجاتهم عن طريق الاشتراك بمعارضها سواء داخل مصر أو خارجها وجاء الاشتراك من خلال اختيارهم لهم بملء الاستمارات الخاصة بالمنتدى وبالفعل عرضوا أعمالهم من خلال معرض ديارنا وكان هناك مجموعة من الأعمال والحرف اليدوية المختلفة وهي عبارة عن كل ما هو خزفي خارج المنازل أو داخلها مصنع بأيادي مصرية متقن بحب شديد جدا بالرغم من أن القائمين على العمل سبع أفراد فقط إلا أنهم من الموهوبين جدا

 

وأكمل: «تتمثل منتجاتنا في أطقم الأكل والشرب والأباليك، وجميع وحدات الديكور أباجورات لكن الحقيقة انا اخترت مجموعة من العينات وأحجام صغيرة للمنتدى وأسعارها زهيدة راعيت أن تكون جميع الرسومات على الخزف تتحدث عن التراث والتاريخ من خلال أكواب واطباق رسمت عليها عيون حورس والبيوت الريفية وابراج الحمام ورسومات أخرى للولد والبنت النوبيين وبالمثل الصعايدة».

 

وقال إن منتجاتهم كانت متميزة وعلى مستوى عالي من الجودة وشكر وزارة التضامن على المجهود الكبير المقام للخروج بمعرض ديارنا بهذا الشكل المشرف بالمنتدى وإتاحة الفرصة لهم لآن ذلك يعتبر في حد ذاته شىء عظيم خاصة بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح لهم وتقديره واعجابه بهم.

وأضاف أن جميع المشاركين بالمنتدى أخذوا هداياهم من منتجاتهم، مؤكدا أن هذا في حد ذاته تسويق لمنتجاتهم، ولكن من نوع آخر.

وفى النهاية قال إن المنتدى كان ناجحا وبالتبعية المعرض أيضا ولذلك يتمنى أن تتكرر الفرصة مرة اخرى.

 

 

عصام ياسين يتعاون مع وزارة التضامن منذ ثلاث أعوام، واتصلت به الوزارة لاختياره في معرض ديارنا بمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ وبالفعل استعد للمعرض.

وحين مرّ الرئيس عبد الفتاح السيسي من أمامه صاح مناديا وبالفعل التفت إليه الرئيس وأخذا يتبادل عصام قصة كفاحه مع الرئيس أنه بدأ منذ عام ٢٠١٤ ورشته لصناعة الكليم في كفر الشيخ برأس مال ٥٠٠ جنيه فقط وكانوا دين عليه آنذاك، وظل يكافح إلى أن وصلت ورشته إلى ١٢٠ عاملا وأصبح يتعامل مع عدة ورش وقام بالتصدير إلى الخارج عن طريق المكاتب.

وفي النهاية رد عليه الرئيس السيسي قائلا: «برافو عليك ربنا يوفقك ثم أهداه عصام  كليم يدوي مرسوم عليه صورة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقاس ٧٠ سم في متر  وأعجب بها».

 

وقال عصام إن لديه ستة مشاريع تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي.

 واختتم أن من خلال معرض «ديارنا» قابل جمهور كتير كانت مهتمة جدا بمنتجاتهم لأنها متميزة بالجودة العالية، وقال إن المنتدى كان ناجح جدا في اختيار الشخصيات بعناية.

 

عباءات فرعونية وعربية

إسراء فتحي تعمل في التطريز على القماش منذ ستة أعوام وهذه تعتبر ثاني مشاركة لها في منتدى الشباب ٢٠٢٢، من خلال معرض ديارنا تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي سعدت جدا بمشاركتها بالمعرض لأنها تعتبرها فرصة كبيرة لعرض المنتجات ومعرفة الجمهور بالثقافة والتراث المصري من خلال التعبير عن أنفسهم ومواهبهم.

 

وقالت إن الجمهور بالفعل كان منبهر جدا بالمنتجات المصرية وهي عبارة عن الخداديات والاسكارفات والستائر والشيلان، حيث تميزت إسراء ايضا بتطريز الفساتين والجلاليب بالرسومات العربية والإسلامية والفرعونية التي لاقت استحسان الجمهور كما يتم تسويقها بتصميمات مختلفة ومتنوعة وأخيرا.

وأشارت إسراء إلى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمنتجاتها قائلة: «سعدت جدا بزيارة الرئيس لمنتجاتي والإعجاب بها إلى جانب كلمات التشجيع والشكر وسعدت مرة أخرى لنجاح منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة ».

 

 

 

لوحات بالزيت

وقال محمود أحمد بغداي من الأقصر وأحد المشاركين في معرض ديارنا بمنتدى شباب العالم ٢٠٢٢ يتميز بمنتجات للفنون اليدوية وحفر على الخشب ورسم بالزيت تتمثل في لوحات فنية وديكورات خشبية طاولات وكراسي، كما أنه يشارك في معرض ديارنا منذ عام ٢٠١٠، ولكن أول مرة يشارك بالمنتدى هذا العام ومن معاونيه في صناعة المنتجات ٤٠ فنانا وفنانة من مختلف الأعمار ويتمنى أن يصل إلى المئات من المستفيدين في الأقصر إلى جانب أنهم يقومون بتسويق منتجاتهم بالداخل والخارج وسعيد لنجاح المنتدى والمعرض متمنيا المشاركة فيه مرة أخرى .

اقرا أيضا: منتدى شباب العالم | مصر بلد الأمن والأمان هاشتاج wyf 2022 يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي