ردود أفعال غاضبة ضد المرشح للانتخابات الفرنسية بسبب «ذوي الاحتياجات»

مرشحو الانتخابات الفرنسية
مرشحو الانتخابات الفرنسية

فجّرت تصريحات المرشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية «إيريك زيمور» ردود أفعال غاضبة، بعد مطالبته بعمل مداوي وفصول خاصة للمعاقين من ذوي الاحتياجات الخاصة، ما اعتبرها البعض سخرية من هذه الفئة، وبمحاولة للتقليل من قدرهم في ظل محاولات دمجهم بالفضول الدراسية.

وكان «زيمور» قد أطلق تصريحاته خلال رحلة إلى جنوب فرنسا، حيث قال المرشح اليميني المتطرف للانتخابات الرئاسية إنه يريد التسجيل في مؤسسات وفصول خاصة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأثارت تصريحات «زيمور» الجدل في الأوساط السياسية حين أبدى رغبته في في مؤسسات متخصصة لتعليم الأطفال المعوقين.

وقال «زيمور»: يجب أن يحصل كل طفل معاق على الحل المناسب له، ويقول لي أولياء الأمور إن الاندماج في التعليم العادي ليس دائمًا هو الخيار الأفضل بالنسبة لهم إذا كان من الممكن التعامل مع الصعوبات بشكل أفضل في المؤسسات المتخصصة.

بدوره وصف «داميان آباد» رئيس مجلس النواب الفرنسي هذه التصريحات بأنها «فاضحة».

وقال «آباد» على تويتر: «هذا الفصل في كل الطوابق وصمة عار مطلق، نعم يجب أن نكون مهووسين بالدمج.. وأطالب «زيمور» باعتذار علني».

وكان «إيريك زيمور»، فقد سافر إلى «أيسن» صباح اليوم للترويج لحملته الانتخابية، وعرض نفسه على ناخبيه في هذه المقاطعة.

على صعيد آخر، ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية والترتيبات التي تجري داخل الأحزاب الفرنسية، يشهد حزب «هورايزون» الذي يرأسه رئيس الوزراء السابق «إدوارد فيليب» توترات، فبينما كان من المقرر أن يندمج الحزب الذي أطلقه رئيس الوزراء السابق في أكتوبر الماضي مع حزب «أجير» وهو حزب صغير يقوده وزير التجارة «فرانك ريستر»، عارض «إيمانويل ماكرون» هذه العملية، ما أسفر عن قلق سياسي داخل الحزب، وعليه لم يتم الاندماج، وبذلك فإن تشكيل عمدة «لوهافر» قرر تعليق مشاركته في «البيت المشترك» للأغلبية، والذي يهدف إلى الجمع بين جميع الأحزاب الكبرى مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.

وفي سياق الانتخابات الرئاسية، وجولات المرشحين الخارجية، سافرت اليوم السبت «فاليري بيكريس» مرشحة الجمهوريين إلى اليونان ، ومرشحة اليسار «آن إيدالجوا» إلى فيلوربان، وذلك لكسب أرض جديدة في الدعائم الانتخابية.

وقالت مصادر سياسية إنه من المتوقع أن تكون «كريستيان توبيرا» - في ليون اليوم - لإضفاء الطابع الرسمي على ترشيحها، حيث تتحدث عن رؤيتها لفرنسا، وما يمكن لليسار أن يقدمه إلى الجمهورية وما يمكن أن يحققه، كما أشار «جيوم لاكروا» رئيس حزب اليسار الراديكالي.

وكشفت المصادر أن «فاليري بيكريس» سافرت إلى اليونان هذا الصباح في رحلة مخصصة للسيطرة على المهاجرين.

والتقت هناك برئيس الوزراء «كيرياكوس ميتسوتاكيس»، بينما «آن ايدالجو» - مرشحة الحزب الاشتراكي - في ضواحي «ليون»، حيث تزور «فولكس أون فيلين» و«فيلوربان».

 

اقرا ايضا : احتدام الجدل بين مرشحي رئاسة فرنسا حول التجمعات الانتخابية وسط انتشار كوفيد