علامات ضعف شبكية العين.. أبرز أسبابه وطرق علاجه

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعاني عدد كبير من الأشخاص، من مشكلة ضعف الشبكية، والتي تتمثل في طبقة رقيقة من الأنسجة التي تحتوي على ملايين الخلايا الحساسة للضوء، وتقع في الجزء الخلفي من العين، وتتمثل وظيفتها الأساسية في تلقي المعلومات المرئية وتنظيمها وإرسالها إلى عقلك عبر العصب البصري.

وتعد هذه العملية برمتها هي التي تمكنك من الرؤية، قد تؤدي بعض الأسباب إلى ضعف شبكية العين، ما ينتج عنه بعض الآثار التي قد تكون خطرة.

وتتشابه عديد من أمراض الشبكية في بعض مؤشرات المرض، وتشمل الأعراض الشائعة:

١ - رؤية نقاط عائمة أو خطوط تشبه خيوط العنكبوت. 

٢ - تغييم الرؤية أو تشوشها "رؤية الخطوط المستقيمة كأنها متموجة". 

٣ - عيوب في الرؤية الجانبية. 

٤ - فقدان البصر. 

ربما تحتاجين إلى محاولة النظر بكل عين على حدة لملاحظة هذه الأعراض.

اقرأ ايضا| حوار| أستاذ جراحة عظام: اعوجاج العمود الفقري «مرض» وليس نتيجة للعادات الخاطئة

ويجب معرفة أسباب ضعف شبكية العين لمعرفة الطريقة الأمثل لعلاجها، لذلك تستعرض "بوابة اخبار اليوم" الأسباب المحتملة لضعف شبكية العين ما يلي :

- جفاف العين أحد أسباب ضعف شبكية العين، وهو عرض مؤقت لحالة أخرى، مثل الحساسية

- اللابؤرية وهو خلل في منحنى عدسة العين أو القرنية وهي أحد أسباب ضعف شبكية العين، وتحدث عندما لا تحتوي العدسة أو القرنية على منحنى مثالي ، فقد تواجه تشويشًا أو ضبابية في رؤيتك، وإذا كنت تعاني من اللابؤرية في عين واحدة فقط ، فقد تواجه رؤية مزدوجة في تلك العين فقط.

- القرنية المخروطية: وهي حالة مرتبطة بفرك العين وإصابة العين، ويعتبر الإصابة بها ناتج عن الوراثة، وتصف الأكاديمية الأمريكية لطب العيون أيضًا أن القرنية المخروطية تظهر عادةً في أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينيات، إذا كان لديك ، فقد تواجه رؤية مزدوجة في عين واحدة فقط.

- إعتام عدسة العين :أحد أهم  أسباب ضعف شبكية العين، وإذا كان لديك إعتام عدسة العين في عين واحدة ، فقد تكون الرؤية المزدوجة في عين واحدة مؤشرًا مبكرًا.

- الظفرة: وهي نمو غير سرطاني، وعندما يكون لديك الظفرة، تنمو الملتحمة أو الغشاء المخاطي في مجال رؤيتك، وعادة لا تكون هذه الحالة مدعاة للقلق ، ويمكن إزالتها إذا كانت تتعارض مع حياتك اليومية؛ حيث ان أعراض الظفرة رؤية ضبابية أو مزدوجة في عين واحدة مما تتسبب في ضعف شبكية العين مع الوقت.