ننشر قيمة التداول بالبورصة المصرية خلال أسبوع

قيمة التداول بالبورصة المصرية
قيمة التداول بالبورصة المصرية

شهدت قيمة التداول بالبورصة المصرية خلال الأسبوع المنتهي، حالة من التراجع، ونستعرض أدائها خلال أسبوع.

تراجع إجمالي قيمة التداول بالبورصة المصرية إلى 22.5 مليار جنيه خلال الأسبوع المنتهى، في حين بلغت كمية التداول نحو 1.498 مليار ورقة منفذة على 177 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 8.7 مليار جنيه، وكمية التداول بلغت 1.654 مليار ورقة منفذة على 168 ألف عملية خلال الأسبوع الماضى.

وسجلت تعاملات المصريين نسبة 75.3% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة بالبورصة المصرية، واستحوذ الأجانب على نسبة 15.3%، والعرب على 9.4%، وذلك بعد استبعاد الصفقات، وفقًا لما جاء في التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية، وسجل الأجانب صافى بيع بالبورصة المصرية بقيمة 152.3 مليون جنيه، بينما سجل العرب صافى شراء بقيمة 75.6 مليون جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات.
   
ومثلت تعاملات المصريين 79.4% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل الأجانب 11.8%، وسجل العرب 8.8%، وسجل الأجانب صافي بيع بالبورصة المصرية منذ بداية العام بقيمة 304.9 مليون جنيه، واستمر العرب بتسجيل صافي شراء بنحو 156 مليون جنيه، وذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.

وتعرف البورصة أو سوق الأوراق المالية، على أنها سوق لكنها تختلف عن غيرها من الأسواق، فهي لا تعرض ولا تملك في معظم الأحوال البضائع والسلع، فالبضاعة أو السلعة التي يجري تداولها بها ليست أصولًا حقيقية بل أوراقًا مالية أو أصولًا مالية، وغالبًا ما تكون هذه البضائع أسهم وسندات.

والبورصة سوق لها قواعد قانونية وفنية تحكم أدائها وتحكم كيفية اختيار ورقة مالية معينة وتوقيت التصرف فيها وقد يتعرض المستثمر غير الرشيد أو غير المؤهل لخسارة كبرى في حال قيامه بشراء أو بيع الأوراق المالية في البورصة لأنه استند في استنتاجاته في البيع أو الشراء على بيانات خاطئة أو غير دقيقة أو أنه أساء تقدير تلك البيانات.

اقرأ أيضا البورصة المصرية تختتم بتراجع رأس المال السوقي 4.3 مليار جنيه