الليرة التركية تواصل التراجع أمام الدولار بـ2.5%

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت الليرة التركية بـ2.5% اليوم الخميس 13 يناير، بعد ارتفاعها في اليوم السابق مع استمرار المخاوف من ارتفاع التضخم بسبب سياسات غير تقليدية تهدف إلى تعزيز الصادرات والنمو.

اقرأ أيضًا: بلومبرج: الليرة التركية الأسوأ أداء.. خسرت 44% من قيمتها خلال عام

واستقرت الليرة عند 13.62 مقابل الدولار في الساعة 0610 بتوقيت جرينتش منخفضة من 13.2890 عند الإغلاق في اليوم السابق.

وصعدت العملة التركية نحو 4.7 بالمئة إلى 13.15 في وقت متأخر يوم الأربعاء، بينما وفقدت الليرة 44 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي.

وكانت الليرة التركية الأسوأ أداءً خلال الأسبوع الماضي من بين العملات العالمية حيث تراجعت العملة بنسبة -20.03% بقياس أسبوعي مسجلة خسائر في كل يوم من أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة.

وجاء تراجع العملة نتيجة تغيير العديد من المحللين خلال الأسبوع الماضي لمفهومهم عن العوامل التي كانت تدعم العملة، حيث اعتقدوا في بداية الأمر أن المكاسب التي حققتها العملة كانت مدفوعة فقط بالبرنامج الجديد الذي يهدف إلى حماية الليرة من انخفاض قيمتها، ولكن خلصت تحليلاتهم إلى أن التدخل الحكومة بشكل مكثف وغير معلن في سوق العملات الأجنبية، كان السبب على الأرجح في دعم العملة إلى حد كبير.

وسجلت الليرة خسائر سنوية، حيث تراجعت بنسبة -44.07% بقياس سنوي، وهي أسوأ خسارة سنوية لها منذ عقدين، حيث جاءت الخسائر مدفوعة بشكل أساسي بفقدان المستثمرين الثقة في السياسة النقدية لتركيا على مدار العام.