«وزارة التخطيط» و«بيبسيكو مصر» و«رايز أب» يوقعون بروتوكول تعاون لدعم الشباب

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

شهدت د. هالة السعيد وزيره التخطيط والتنمية الاقتصادية، مراسم توقيع برتوكول تعاون مشترك بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وبيبسيكو مصر وشركة رايز أب، خلال فعاليات منتدى شباب العالم، وذلك من أجل تنظيم "هاكاثون مصر 2030” لمدة ثلاث سنوات لإيجاد حلول مبتكرة لتطوير القطاع الصحي والاقتصادي في مصر تحقيقًا لرؤية مصر 2030 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، بمشاركة 200 متسابق من الشباب أصحاب الأفكار والمشروعات الابتكارية.

وقام بتوقيع البروتوكول كلًا من د.غادة خليل، مدير مشروع رواد 2030 بوزارة التخطيط و التنمية الاقتصادية، وأحمد حبوس، نائب رئيس مجلس الإدارة للسياسات العامة و الشئون الخارجية بشركة بيبسيكو مصر وعبد الحميد شرارة، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة رايز أب.

جاء ذلك بعد انعقاد جلسة حوارية بعنوان أهداف التنمية المستدامة ومنظومة ريادة الأعمال لمناقشة  كيفيه تخطيط الحكومة والشركات الخاصة والمشاريع الناشئة المصرية لتنفيذ نهج يدرج منظومة ريادة الأعمال للوصول لأهداف التنمية المستدامة.

وتأتي النسخة الثانية من "هاكاثون مصر 2030" وفقًا للأولويات الإستراتيجية التي وضعتها منظمة "اليونيدو"، وتحت إشراف مكتب الأمم المتحدة في مصر، والتي تشمل قطاعات الصحة والصناعات الصامدة والبنية التحتية بهدف التعافي من آثار جائحة كورونا الاقتصادية وإيجاد حلول مبتكرة لتطوير تلك القطاعات حتى تواكب أي تحديات مستقبلية، حيث سيتم التركيز هذا العام على الأهداف الثالث، والثامن، والتاسع من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وهم الصحة الجيدة والرفاه، العمل اللائق ونمو الاقتصاد، الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية.

وقد أعلنت شركة بيبسيكو أثناء الاتفاقية عن دعمها المادي بمبلغ 500 ألف جنيه مصري للفائز، على أن تتولى شركة "رايز أب" التنفيذ الفعلي على أرض الواقع للمراحل المختلفة، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني لرواد الأعمال من خلال تقديم النصح والإرشاد خلال مراحل "الهاكاثون"، أما وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ستقوم بإبراز التحديات المطلوب إيجاد حلول لها لتحقيق رؤية مصر 2030 وتيسير الأنشطة والأعمال اللازمة لتنفيذ المسابقة.

وأعرب محمد شلباية، رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو مصر عن فخره بمشاركة بيبسيكو مصر في منتدى شباب العالم والذي يعكس مدى ايمان الشركة بأهمية دعم وتمكين الشباب، كونهم ركيزة أساسية في النهوض بالمجتمع والوصول لمستقبل أفضل والذي يعكس المنهجية التي تتبناها الشركة فيما يخص دعم وإتاحة الفرص للمواهب الشابة من خلال مبادرات وبرامج بيبسيكو مصر المختلفة لدعم الشباب في مختلف المجالات. كما عبر شلباية عن سعادته بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورايز أب لتوقيع بروتوكول "هاكاثون مصر2030" الذي يعد تطبيقاً للفكر الذي تتبناه القيادة السياسية من خلال منتدى شباب العالم، وذلك لما يقدمه الهاكاثون من دعم حقيقي وتطبيق لأفكار الشباب المبتكرة.

وأشاد شلباية بجهود الوزارة في تحقيق إستراتيجية التنمية المستدامة ودورها الفعال في تطوير ودعم ريادة الأعمال من خلال التعاون مع القطاع الخاص والجهات المعنية. وأضاف: "هذا العام سنعمل بالتعاون مع شركة رايز اب على ضم الفائزين بالنسخة الثانية من "هاكاثون مصر 2030 "  في برنامج  حاضنة أعمال مخصصة وذلك لدعمهم ومساعدتهم على تنفيذ مشروعاتهم على أرض الواقع، فضلا عن مساعدتهم للوصول إلى كبار المستثمرين في القطاعات المختلفة، فنحن نؤمن بالشباب المصري كركيزة أساسية لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة".

وقال عبد الحميد شرارة الرئيس التنفيذي لشركة رايز أب: "تعد الشركات الناشئة حاليًا ركيزة أساسية في الاقتصاد المصري". مؤكداً على أهمية دور الإبتكار والتعاون الصحيح بين القطاعين العام والخاص في مواجهة التحديات التي نواجهها. وأضاف: "لهذا السبب نحن في RiseUp متحمسون دائمًا للتعاون مع شركة بيبسيكو ووزارة التخطيط لنساهم في دعم أفكار الشباب وتنمية مشاريعهم المبتكرة".

جدير بالذكر أن شركة بيبسيكو مصر تشارك هذا العام في فعاليات منتدى شباب العالم بجناح يعرض أهم البرامج المجتمعية التي تتبناها الشركة على شاشات عرض مميزة، أولهم "هاكاثون مصر 2030" الخاص بدعم وتمكين الشباب وبرنامج "عايشين بخيرها" الخاص بدعم وتمكين المرأة في مجال الزراعة، ومنصة "دور لبكرة" التي تقوم الشركة من خلالها برفع وعي المجتمع بأهمية إعادة التدوير.

أقرأ ايضا | تعدى 6 تريليونات جنيه.. وزيرة التخطيط: حجم الإنجاز والعمل في مصر غير مسبوق