إطلاق قافله طبية لقرية الصالحية القديمة بالشرقية 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أطلقت مديرية الصحة بالشرقية، اليوم الخميس، قافلة طبية لقرية الصالحية القديمة لعلاج محدودي الدخل مجانًا وصرف العلاج اللازم  لهم، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وصرح الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة، أن القافلة الطبية تضم نخبة متميزة من الأطباء الاستشاريين والاخصائيين من كلية الطب جامعة الزقازيق ومستشفيات الصحة المركزية والعامة في تخصصات الجراحة العامة والباطنة والعظام والأطفال والقلب، والنساء والتوليد والأسنان والأمراض الجلدية وتزويدها بالمناظير الدقيقة وأجهزة الأشعة الحديثة ومعامل التحاليل. 

اقرأ أيضاً| علاج 1890 مواطنا مجانا بقافلة طبية بقرية بالشرقية 

 حيث تقوم بتوقيع الكشف الطبي على المواطنين  من أهالي القرية على مدى يومين وصرف العلاج اللازم لهم وتحويل الحالات  الحرجة إلى المستشفيات لاجراء العمليات الجراحية لهم.

وأضاف إلى أنه سيتم خلال تلك القافلة عقد جلسات توعية صحية وتثقيفية لأهالي القرية لتوعيتهم بطرق الوقاية من الأمراض الفيروسية وكذلك لتوعيتهم بالمبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي، والكشف عن الأمراض الغير السارية والكشف المبكر عن أورام الثدي.

وفي سياق الخبر في جولة مكوكية، لمتابعة منافذ تقديم الخدمة الطبية، قام الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بالمرور على مستشفى الصالحية الجديدة المركزي، لمتابعة انتظام سير العمل، والخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، بعد المرور على مستشفتي أبو حماد والقرين المركزية، حيث تفقد وكيل الوزارة قسم الإستقبال والطوارئ بالصالحية، وتم التأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية.

وتفقد وحدة الأشعة المقطعية، وتابع أداء عمل الوحدة، ومؤشرات التردد عليها، وتم المرور على العيادات الخارجية، موجهاً مدير المستشفى بتوفير كافة أوجه الرعاية الطبية للمرضى، كما تفقد مركز تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد١٩، للتأكد من توافر المخزون الكافي والأصناف المختلفة من اللقاح.

وأكد على استيفاء الموافقات المستنيرة وتسجيل بيانات المواطنين على الموقع الخاص بوزارة الصحة، وإتباع خطوط السير المحددة للجرعات الأولى والثانية، وتطعيم المواطنين بلقاح كورونا، وقياس العلامات الحيوية لهم. 

كما بحث مع إدارة المستشفى، رفع كفاءة بعض الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بالأقسام الطبية المختلفة، والتطوير من أداء العمل، ومناقشة الإجراءات المتبعة في مواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد ١٩ وتضمين استخدام عقار المونوكلونال طبقاً لبروتوكولات العلاج، ووضع الحلول المناسبة لبعض المعوقات التي تؤثر علي سير العمل.

وفي سياق آخر، قام الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بالمرور على مستشفى القرين المركزي، وذلك بعد تفقد سير العمل والخدمة الطبية المقدمة للمرضى بمستشفي أبو حماد المركزي.

وتم التأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بأقسام الاستقبال والطوارئ، والعناية المركزة، وتوافر فصائل الدم المختلفة ومشتقاته، ومن تواجد القوى البشرية بأماكن تقديم الخدمة، وكذلك الأطباء المتدربين بالزمالة المصرية، وارتدائهم للواقيات الشخصية أثناء العمل، واتباع كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمنع انتشار العدوى بالأقسام الطبية، والاطمئنان على الخدمات الطبية المقدمة للمرضى بوحدات الكلى الصناعي.

كما تابع الأعمال الإنشائية الجارية لتطوير ورفع كفاءة القسم الداخلي بالدور الثالث من المستشفى، والفناء المحيط بها، موجهًا بسرعة الإنتهاء منها ودخولها الخدمة لصالح المرضى.