أستاذ جراحة قلب: قلوب الخنازير مشابهة لقلوب البشر| فيديو

الدكتور عادل الاتربي  أستاذ جراحة القلب
الدكتور عادل الاتربي  أستاذ جراحة القلب

قال الدكتور عادل الاتربي،  أستاذ جراحة القلب، إن نجاح عملية زراعة قلب خنزير لإنسان التي انتشرت على السوشيال ميديا خلال الفترة الماضية هي أول عملية في التاريخ لنقل عضو من الحيوان للإنسان خصوصا القلب،  مشيرا الى أن الدكتور الذى قام بالعملية والبحث محمد محدي الدين باكستاني الأصل ويعيش في أمريكا.

اقرأ أيضا|«حط في بوقك لمونة».. مبروك عطية يوضح حكم زراعة قلب خنزير في إنسان

وأضاف "الاتربي" خلال مداخلة هاتفية في ، برنامج " يحدث في مصر " المذاع علي قناه " MBC مصر "  مساء الاربعاء ، أن تركيبة أعضاء الخنزير مشابهة جدا إلى أعضاء الإنسان، مشيرا إلى أن قلب الخنزير مشابه تماما لقلب الإنسان ألا في تغيرات بسيطة الإوزين والبطين ولكن الإجمالي مشابه للإنسان.

وأوضح "أستاذ جراحة القلب "، أنه تم زراعة كلى خنزير لإنسان الشهر الماضي وتمت بنجاح، مؤكدا ان محمد محدي الدين الذى قام بزراعة القلب متخصص في علم الجينات واستخدم أسلوب علمي حديث لعدم رفض مناعة المريض لقلب الخنزير.

وفي نفس السياق، كشف الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة جامعة الأزهر، عن حكم عمليات زراعة ونقل أعضاء الخنزير إلى الإنسان.

وقال "عطية" خلال لقائة مع الاعلامي  شريف عامر ، ببرنامج "يحدث في مصر"، المذاع على فضائية " MBC مصر" مساء اليوم الاربعاء، إن  عمليات زراعة ونقل أعضاء الخنزير وغيره من الحيوانات المحرمة يدخل في باب الضرورة الجائزة شرعًا، مستدلًا بقوله تعالى:" فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ".

وأضاف "أستاذ الشريعة جامعة الأزهر" أن حياة الإنسان مقدمة على هلاكه لذا فهناك ضرورة، وهذه الضرورة تقدر بقدرها، موجها حديثه لمن يقول حرام قائلًا: “حط في بوقك لمونه جميلة وبلاش أقول كلمة تانية.. هو أنت ربنا هيدخلك الجنة لما تضيق على أمة لا إله إلا لله في الأمراض والضرورة”.